العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

شاهد الصور... كيري يصل إلى ابوظبي لاجراء مباحثات حول سوريا

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الإثنين (23 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) إلى ابوظبي للقاء مسئولين اماراتيين، في مسعى لتشكيل وفد من المعارضة السورية المدعومة من دول غربية وعربية، للمشاركة في مباحثات مع النظام.

ومن المقرر ان يلتقي كيري ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره الاماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

وقال مسئولون اميركيون ان كيري يأمل ايضا في لقاء مسئولين سعوديين.

وتأتي زيارة كيري بعد ايام من اعلانه ان سوريا التي تشهد نزاعا داميا متعدد الطرف منذ آذار/مارس 2011، قد تبدأ مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون "اسابيع".

وجاءت تصريحات كيري الثلثاء اثر توصل دول كبرى معنية بالنزاع السوري ابرزها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وايران الداعمة للنظام، الى اتفاق في فيينا منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ينص على وقف لاطلاق النار واجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج وصياغة دستور جديد للبلاد.

كما تأتي مباحثات الامارات في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة لانهاء النزاع الذي ادى الى مقتل اكثر من 250 الف شخص، اذ من المقرر ان يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ايران اليوم بينما يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند واشنطن وموسكو الثلثاء والخميس.

كما من المقرر ان تستضيف السعودية في كانون الاول/ديسمبر مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تصنف بانها "معتدلة" بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام بحسب مبعوث الامم المتحدة ستافان دي ميستورا.

وبعد ابوظبي، من المقرر ان ينتقل كيري الى القدس وبعدها رام الله للقاء مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين، سعيا لوضع حد للتوتر بين الطرفين.

ومنذ بداية تشرين الاول/اكتوبر اسفرت الهجمات وعمليات الطعن ومحاولات الهجوم والمواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود اسرائيليين، اضافة الى اعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون، عن مقتل 89 فلسطينيا - بينهم عربي اسرائيلي واحد - و15 اسرائيليا بالاضافة الى اميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً