العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

الرياض تستضيف قمة دول مجلس التعاون في 10 ديسمبر

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمتهم السنوية في الرياض في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، قبل ثلاثة أسابيع من الموعد الذي حددته الدول الكبرى كهدف لجمع ممثلين عن النظام السوري والمعارضة.

وأكد مسئول سعودي اليوم الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن القمة ستعقد في العاشر من الشهر المقبل، بمشاركة قادة من السعودية، الإمارات، الكويت، عمان، قطر والبحرين.

وكانت الدول المشاركة في محادثات فيينا في 14 نوفمبر الجاري، وبينها روسيا وإيران والولايات المتحدة، اتفقت على جدول زمني ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سورية خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً، على أن يعقد لقاء بين ممثلين عن النظام والمعارضة بحلول الأول من يناير/ كانون الثاني.

وتدعم غالبية دول مجلس التعاون المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وأعلن المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا إن السعودية تعتزم عقد اجتماع للمعارضة، بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف بأنها "معتدلة"، لتشكيل وفد موحد لأي مباحثات محتملة مع النظام.

كما يرجح أن يشكل النزاع في اليمن حيث تقود السعودية منذ مارس/ آذار تحالفا عربيا لدعم الرئيس عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، أحد محاور القمة.

وعقدت القمة الأخيرة لمجلس التعاون في ديسمبر الماضي في الدوحة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً