العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

بطاقة الائتمان: وداعاً للرقم السري

تنهمك البنوك العالمية الكبرى في العمل من أجل ابتكار وسائل بديلة عن الرقم السري ذي الأربع خانات المستخدم منذ سنوات طويلة في بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية، فيما يقول مختصون إن طريقة استخدام البطاقات المصرفية ستتغير بشكل كامل ونهائي خلال السنوات الخمس المقبلة ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الثلثاء (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

ويقوم الباحثون وخبراء التكنولوجيا المختصون في مجال الحماية الإلكترونية بالعمل حالياً على ابتكار وسائل جديدة للتعامل بالبطاقات المصرفية، فيما كشفت جريدة «ديلي تلغراف» البريطانية أن الأرقام السرية تختفي من العالم خلال خمس سنوات على الأكثر لمصلحة وسائل أخرى، وفي مقدمتها بصمة اليد أو بصمة الصوت أو غير ذلك من الطرق التي يجري اختبارها حالياً لتحل بديلاً عن الرقم السري التقليدي.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن بنوك عالمية كبرى من بينها «باركليز» و«هاليفاكس» قولها إن البطاقات التقليدية العاملة بنظام الرقم السري لم تتمكن خلال الفترة الماضية من حماية أموال المودعين من الاحتيال والاختراق، مشيرة الى أنه ثبت بأن اختراقها ممكن، وأنها لم تكن كافية لحماية الحسابات المصرفية للمستخدمين.

وكانت الأرقام السرية ذات الخانات الأربع ظهرت في العالم بالتزامن مع آلات الصراف الآلي في الستينات من القرن الماضي، وهي أرقام سرية تتكون من أربع خانات في كل أنحاء العالم، فيما تقول البنوك وخبراء التكنولوجيا إن الخانات الأربع تعني أن اختراق أي حساب بنكي يحتاج الى عشرة آلاف احتمال مختلف فقط، وهو ما بات في عالم اليوم ممكنا اختباره بسهولة، الأمر الذي مكَّن الكثير من المحتالين من اختراق البيانات المصرفية والحسابات البنكية.

 

خسائر هائلة

وتقول «ديلي تلغراف» إن البنوك البريطانية وحدها تكبدت العام الماضي وحده (2014) خسائر تزيد على 480 مليون استرليني (770 مليون دولار) بسبب عمليات الاحتيال التي تعرض لها العملاء بسبب ضعف تأمين البطاقات المصرفية التقليدية، مع تطور قدرات المحتالين على تنفيذ عمليات الاختراق والقرصنة على هذه البطاقات. وبحسب مصادر مصرفية بريطانية فان البطاقات العاملة بنظام الرقم السري ذي الأربع خانات ستختفي بحلول 2020، حيث ستقوم البنوك باستبداله بوسائل التكنولوجيا الحديثة مثل البصمة أو التعرف على الصوت، في الوقت الذي سيفقد فيه العملاء والمستخدمون ثقتهم بالبطاقات القديمة ويتحولون نحو البطاقات ذات التكنولوجيا الجديدة.

ونقلت «ديلي تلغراف» عن الخبير في مجال الحلول المصرفية الالكترونية ديفيد ويبر قوله: إن العديد من المستهلكين سيفشلون في تحقيق الاجراءات الأمنية اللازمة لاستخدام الرقم السري لبطاقاتهم، وهو ما سيجعل أموالهم في خطر ويعرض حساباتهم المصرفية للاختراق والقرصنة، بما يجعلهم يقبلون وحدهم على وسائل الحماية الأخرى ويفضلون استخدامها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:11 ص

      البصمة

      افضل شي البصمه

    • زائر 2 | 12:11 ص

      حراميه

      انا اعرف واحد توه بايقينه
      باقو البطاقه وسحبو 1000 دينار

    • زائر 5 زائر 2 | 5:17 ص

      بطاقة الاربعة ارقام

      بالعين افضل عشان خلاص العالم كله يعمى وبس

    • زائر 1 | 11:36 م

      مو كل البطاقات اربع ارقام

      كنت في الصين قبل خمس سنوات، و سويت لروحي حساب بنكي و عطوني بطاقة الرقم السري 6 خانات

    • زائر 4 زائر 1 | 4:33 ص

      في البحرين

      حالياً في البحرين عندي بطاقة ائتمان رقمها السري من 6 خانات

اقرأ ايضاً