العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

نشاط المصانع في اليابان ينمو بأسرع وتيرة في 20 شهرا

أظهر مسح اولي نشر اليوم الثلثاء (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) ان نشاط قطاع التصنيع الياباني نما في نوفمبر تشرين الثاني بأسرع وتيرة في 20 شهرا مع انتعاش الانتاج وطلبات التصدير الجديدة.

وارتفعت القراءة الاولية لمؤشر ماركت/نيكي لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية إلى 52.8 في نوفمبر تشرين الثاني بعد التعديل وفقا للعوامل الموسمية من قراءة نهائية بلغت 52.4 في الشهر السابق.

ويبقى المؤشر فوق حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش للشهر السابع على التوالي. وإذا تأكد في القراءة النهائية فان الرقم المسجل في نوفمبر تشرين الثاني سيكون الاعلى منذ مارس اذار 2014 .

ويشير مؤشر مديري المشتريات الي ان الناتج المحلي الاجمالي لليابان استأنف النمو بعد ان اظهرت بيانات الاسبوع الماضي ان ثالث أكبر اقتصاد في العالم إنزلق الي الركود في الربع الثالث من العام بسبب انخفاض في المخزونات والانفاق الرأسمالي.

وأظهر المسح ان القراءة الاولية للمؤشر الفرعي للانتاج زادت إلى 53.9 من 52.4 في اكتوبر تشرين الاول وهي أسرع زيادة منذ مارس اذار 2014 .

وارتفع المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة إلى 53.2 في نوفمبر تشرين الثاني متجاوزا القراءة النهائية لشهر اكتوبر تشرين الاول البالغة 52.2 متجها وهي أسرع وتيرة منذ يونيو حزيران.

ويشير التحسن في هذين المؤشرين الفرعيين ايضا الي ان الطلب في الخارج ربما بدأ يتعافى من تأثيرات تباطؤ الاقتصاد الصيني. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً