العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

توتر دولي بعد إسقاط تركيا لمقاتلة روسية

الطائرة الحربية الروسية أثناء سقوطها في منطقة جبلية في شمال سورية - reuters
الطائرة الحربية الروسية أثناء سقوطها في منطقة جبلية في شمال سورية - reuters

أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي أمس الثلثاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) مقاتلة روسية على الحدود السورية، ما تسبب بتصعيد التوتر وانعكس سلباً على الجهود لتشكيل تحالف دولي ضد «داعش». وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس (الثلثاء) من تداعيات إقدام تركيا على إسقاط المقاتلة الروسية في أجواء سورية.


توتر دولي بعد إسقاط تركيا لمقاتلة روسية... وموسكو: جميع الأهداف التي ستمثل خطراً محتملاً علينا سيتم تدميرها

بوتين: إسقاط المقاتلة الروسية من قبل «أعوان الإرهاب» ستكون له عواقب وخيمة

عواصم - وكالات

أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي أمس الثلثاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) مقاتلة روسية على الحدود السورية، ما تسبب بتصعيد التوتر وانعكس سلباً على الجهود لتشكيل تحالف دولي ضد «داعش». وحذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أمس (الثلثاء) من تداعيات إقدام تركيا على إسقاط المقاتلة الروسية في أجواء سورية.

وفي لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في سوتشي أمس وصف بوتين الحادثة بأنها «ضربة في الظهر وجهها أعوان الإرهابيين». وأوضح أن الطائرة الروسية من طراز «سو-24» أسقطت بواسطة صاروخ «جو - جو» تم إطلاقها من مقاتلة «إف-16» التركية وسقطت في أراضي سوريا على بعد 4 كلم من حدودها مع تركيا، مشيراً إلى أن المقاتلة الروسية لم تكن تهدد تركيا في أي حال من الأحوال، لأنها كانت تؤدي مهمة قتالية ضد «داعش» في شمال محافظة اللاذقية حيث يتمركز مسلحون معظمهم وصلوا من روسيا، «ومن هذه الناحية فإنهم كانوا يؤدون مهمتهم المباشرة، وهي توجيه ضربات استباقية ضد الإرهابيين الجاهزين للعودة إلى روسيا في كل لحظة، وهم بالتأكيد هؤلاء الذين يمكن اعتبارهم إرهابيين دوليين».

وأضاف بوتين إنه ستكون لإسقاط الطائرة الروسية «عواقب وخيمة» على العلاقات بين موسكو وأنقرة. وتابع «لقد كنا نتعامل مع تركيا كجارتنا القريبة بل وكدولة صديقة لنا. ولست أدري من الذي سيستفيد مما حدث، وهو ليس نحن على كل حال». ولفت إلى أن الطائرة الروسية أسقطت على الرغم من عقد اتفاقية بين روسيا والولايات المتحدة لمنع حدوث مثل هذه الحوادث الجوية، و»تركيا في صفوف هؤلاء الذين ادعوا أنهم يقاتلون ضد الإرهاب ضمن التحالف الأميركي».

وتابع الرئيس الروسي: «أنا أفهم أن لدى كل دولة مصالحها الإقليمية وكنا نحترمها دائماً لكننا لن نتسامح أبداً مع جرائم مثل تلك التي ارتكبت اليوم (أمس)». وأعرب بوتين عن أمله بأن يجد المجتمع الدولي قوى كافية للتكاتف في مواجهة الشر المشترك الذي هو شر الإرهاب.

وتساءل بوتين عن أسباب توجه تركيا إلى حلف الناتو بعد حادثة إسقاط المقاتلة الروسية بدلاً من أن تتصل مع موسكو فور وقوع الحادث، «كأننا نحن الذين أسقطنا طائرة تركية وليس هم الذين أسقطوا طائرتنا». وأضاف بوتين: «هل هم يريدون تسخير الناتو لخدمة داعش؟».

وذكر بوتين أن روسيا سجلت منذ وقت طويل وصول كميات كبيرة من النفط ومنتجاته إلى تركيا من الأراضي المسيطر عليها من قبل «داعش»، مضيفاً أن تركيا ظلت مصدراً مهماً لتغذية العصابات الإرهابية بالأموال.

وأضاف بوتين: «إذا كانت لدى (داعش) مثل هذه الأموال الطائلة، والحديث يدور عن عشرات ومئات الملايين، وربما مليارات الدولارات الواردة من تجارة النفط، وبالإضافة إلى أن ثمة دولاً تقدم لهم حماية مسلحة، فيتضح من ذلك سبب وقاحة تصرفاتهم (الدواعش)».

من جانبه، وصف الكرملين حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية في سورية بالأمر الخطير جداً، مشيراً أنه من السابق لأوانه تقديم تقييمات حول تحديد الصورة الكاملة لكافة الملابسات.

وقال الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف إن الجانب الروسي يملك معلومات مؤكدة تدل على أن طائرة «سو-24» كانت ضمن الأجواء السورية حين أسقطت، وهذا ما سجلته وسائل المراقبة الإلكترونية.

ونفت الوزارة بشكل قاطع اختراق الطائرة للأجواء التركية.

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان للقوات المسلحة الروسية أن موسكو قررت قطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة «سوخوي24» روسية في سورية من قبل سلاح الطيران التركي.

ونقلت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية عن بيان صحافي أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء الثلثاء القول إنه من «الآن فصاعداً ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات».

وجاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها وضع الطراد «موسكو» المزود بمنظومة صواريخ «فورت» المضادة للطائرات (مشابه لمنظومة «إس300 «) في ساحل اللاذقية. وحذرت هيئة الأركان العامة أن «جميع الأهداف التي ستمثل خطراً محتملاً علينا سيتم تدميرها».

من جانبها إدعت هيئة الأركان التركية أن إسقاط الطائرة جاء بعد اختراقها للأجواء التركية وتجاهلها إنذارات عديدة من قبل سلاح الجو التركي. وقالت إن طائرتين تركيتين من طراز «إف-16» أسقطا الطائرة الروسية.

وجاء في بيان صدر عن هيئة الأركان التركية: «في الساعة 09.20 يوم 24 نوفمبر، أرسلنا 10 إنذارات في غضون 5 دقائق إلى طائرة مجهولة، لكنها رغم ذلك خرقت المجال الجوي التركي في منطقة يايلاديغي في هاتاي. وبمراعاة قواعد المناوبة القتالية، تصدت طائرتا «إف-16» لهذه الطائرة المجهولة».

وبعد وقوع الحادث استمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تقرير من قائد القوات المسلحة وأجرى اتصالات هاتفية مع عدد من الجهات، حسب وسائل إعلام تركية.

وفي هذا السياق، نقلت «رويترز» عن مسئول تركي قوله إن طائرتين حربيتين اقتربتا صباح الثلثاء من الحدود، وتم توجيه الإنذار إلى كلاهما، قبل إسقاط إحداهما. وأصر على أن الجانب التركي يملك ما يثبت اختراق أجوائه مراراً.

وحسب وسائل الإعلام، فقد وقع الحادث بالقرب من جبال التركمان في ريف اللاذقية.

وأظهر شريط فيديو بثته القنوات التركية سقوط الطائرة وهي تشتعل.

وفور وقوع الحادث، أجرى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو مشاورات مع رئيس هيئة الأركان ووزير الخارجية التركي حول تطورات الأوضاع على الحدود.

وحسب مصادر في مكتب رئيس الوزراء، كلف داود أوغلو وزير الخارجية فريدون سينيرلي أوغلو بإجراء مشاورات مع الناتو والأمم المتحدة وكافة الأطراف المعنية بشأن الأحداث الأخيرة.

العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 5:30 ص

      محرقي بحريني

      دوله يحكمها زعيم مثل اردوغان من حق المواطن التركي ان يرفع راسه لان زعيمهم حافظ على كرامتهم وسيادتهم ولم يفعل مثل مافعل بعض اصحاب الاسطوانة المشروخه عندما تلعب الطائرات الاسرائيليه فوق سماء دمشق وقصف ماتريد وتذهب وبعد ذلك نسمع منهم انهم يحتفظون بحق الرد

    • زائر 13 زائر 11 | 5:59 ص

      كفى هراء

      اصحاب الاسطوانه المشروخه صامدين لمدة 5 سنوات امام العصابات الارهابية المسلحة المدعومه بالمال والسلاح من الدول العربية و الغربية

    • زائر 14 زائر 11 | 6:00 ص

      الأكلام غير الفعل

      ونت الصاج حتى يوم ضربو العراق كانو يستخدمون الأجواء الإيرانية ولا نسمع الا تصريحات هزليه

    • زائر 16 زائر 11 | 8:03 ص

      استريح يا انت

      ويش لك تتكلم في هذا المواضيع الدقيقة ؟ انت خلك مع حلوى الشويطر و بس .

    • زائر 8 | 3:24 ص

      يگولون اخترقت المجال الجوي التركي

      والسقوط في سوريا شلون يصير لو انزعجتون من قصف شاحنات النفط بأبخس الأثمان . ماهذا التناقض

    • زائر 10 زائر 8 | 5:02 ص

      تركبا

      الحبن روسبا تريد محاصرة تركيا من جهة العراق وسوريا وخنقها اقتصاديا

    • زائر 7 | 2:57 ص

      تركيا تتحدى روسيا !!!!

      شي غريب فعلاً ان تركيا تتحدى دولة عظمى مثل روسيا ألا تعلم تركيا إن روسيا لديها أسلحة نووية تكفي لإزالة عشرات الدول ؟!!!

    • زائر 9 زائر 7 | 4:58 ص

      لم يتعظوا من جورجيا

      تم ذلك بإيعاز من امريكا و على تركيا تحمل نتيجة هذه الحماقه في المستقبل القريب و لن تنفعهم امريكا ، مثل احمق جورجيا سكاشفلي

    • زائر 12 زائر 7 | 5:56 ص

      تضحك انت

      اقراء التاريخ ستعرف من هي تركيا ومن هم الروس وأنسى ان تردد روسيا على تركيا الا اعلامين فقط وهناك أبواق مثلك تدعم الخسران في كل حروبه مع المسلمين تركيا أفغانستان الشيشان كرواتيا وغيرها كثير

    • زائر 15 زائر 7 | 7:12 ص

      محرقي بحريني

      ليش غريبة عندكم أيران تتحدى أمريكا من 35 سنه صج أنها مو كفوا تفعل مثل مافعلت تركيا بس دائماً تقول أنها سوف تغلق باب المندب وسف تضرب كل من يعتدي على سيادتها
      بس الفرق تركيا قول وفعل أيران نمر من ورق

    • زائر 5 | 1:58 ص

      البادئ اظلم

      خله يتحملون نتيجه تهورهم وجاي ليهم الدور

    • زائر 3 | 11:44 م

      صباح الخير

      تصريح وزير الخارجية التركي من قبل غريب جدا ويكشف للعالم الأعمى المنافق بالفعل أن تركيا الدولةالداعمه للإرهاب والوحيدة المستفيدة من داعش لحصوله على النفظ السوري والعراقي المسروق بأسعار معقولة ومناسبة لذالك لما قصفت روسيا أسطول صهاريج النفظ بالكامل استنفره أنقرة واحتجت واستدعت القائم بالأعمال الروسيه وحبذا لو اتفقنا أن الطائرات الروسيه اخترقت الحدود ومعروف أنها لا تهدد أمن تركيا مادام العالم يحارب الإرهاب لماذا تنزعج أنقرة

    • زائر 17 زائر 3 | 2:39 م

      كلام سليم

      اتفق معك اخي العزيز

    • زائر 1 | 10:48 م

      كلنا مع روسيا

      اتولاهم يالدب الروسي والله هم من يمول الارهابيين

    • زائر 4 زائر 1 | 1:04 ص

      ههههههه

      دب روسي ... بس بالاسم

اقرأ ايضاً