العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

متى يا وزارة الصحة أحصل على رد قسم التظلمات بخصوص استبعادي من الدرجة السادسة؟

متى يا وزارة الصحة أحصل على نتيجة التظلم الذي تقدمت به لإدارة العلاقات العامة. فمنذ أكثر من سنة والى الآن، لايزال هذا التظلم عالقا في أروقة الوزارة، وأنا لم أستلم أي رد بشأنه رغم مراجعاتي الكثيرة.

أليس 15 يوماً هي المدة القانونية للرد؟ لماذا مضاعفتها عشرات المرات؟ ألم يوضع هذا القسم في الوزارة ويقوم عليه كبار الشخصيات الإدارية فيها؛ من أجل رفع الظلم وإيقاف القرارات التعسفية من قبل الإدارات المختلفة ضد كل الموظفين على اختلاف مستوياتهم؟ ألم يوضع هذا القسم (التظلم الإداري) لمزايا تعود على الوزارة أولاً؟ ألا يسمح التظلم الإداري لجهة الإدارة بتعديل أو إلغاء قراراتها لعدم المشروعية أو لعدم الملاءمة؟ ألم يوضع هذا القسم لرفع القصور والتقصير لدى الإدارات المختلفة؟ ألا ينتفي دور القسم وهدفه بكل هذا التأخير؟ إلى أين يذهب الموظفون لرفع ظلاماتهم الإدارية والحال هذه؟!

وحقي في الترقية يشهد به القاصي والداني، ويشهد به كل ذي لب، وقصور وتقصير إدارتي واضح وضوح الشمس.

فهل يحكم عاقل منصف بأن أبقى على الدرجة الخامسة على نفس الوظيفة منذ تعييني في 2003م إلى الآن (مساعد خدمات تمريض).

وأنا بمؤهل بكالوريوس في إدارة الأعمال «أنظمة إدارية» منذ 2009م، مع العلم بأني أبذل قصارى جهدي في عملي بشهادة جل الموظفين، بينما كل موظفي القسم «مساعد خدمات طبية» حصلوا على الدرجة السادسة منذ أكثر من عام، فكيف سأحصل على مستحقات هذه الفترة الطويلة التي ضاعت بانتظار رد التظلم؟! ما لكم كيف تحكمون!

ما دام القصور والتقصير سيد الموقف، فأنا أرفع من خلال هذا المنبر مناشدتي إلى وزير الصحة للبحث في مضمون مشكلتي التي باتت عالقة دون حل لدى قسم التظلمات.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


كاد المعلم أن يكون رسولاً

بعد سيل من المواقف التي توالت وبرزت بشدة هذه الفترة من بعض المعلمين من ضرب الطلبة والتلفظ عليهم بألفاظ نابية لا تليق بمعلم ولا بطالبه، والتي حصل بعضها لأقرباء لي، لابد لنا من وقفة مع «هؤلاء» بعد أن أصبحوا تشويهاً لهذه المهنة العظيمة، بل وضرباً للأخلاق والتربية!

يقول النبي الأكرم (ص): «لو لم أكن رسولاً لكنت معلمًا»، فأي معلم هذا يا ترى!! أنت؟! الذي تمعن في ضرب طَلَبتِك ومعاملتهم بأحقر الأساليب وأقبحها؟ أم هو المعلم (القُدوة) الذي يُقنّع طلبته كل لحظة بأبشع الألفاظ وأحطِّها وذلك لأتفه الأسباب وأوهنها، وكأنه يحمل ثأراً يقضيه معهم، فبئس المعلمين هؤلاء الذين هم من هذه الفئة والسلام على أمةٍ إن كنتم رُسلها، بالطبع، حديثي موجه إلى بعض المعلمين والمعلمات ممن يمارسون هذه الأفعال ولسنا هنا نعمم إطلاقاً، فهناك من المعلمين والمعلمات قمة في الأخلاق وأداء الرسالة المقدسة.

والسؤال: «أين وزارة التربية والتعليم عما يحدث من سلوكيات وتصرفات من تلك الفئة من المعلمين والمعلمات؟ ألا توجد لوائح تضمن الضبط وتمنع المتجاوزين من التجاوز؟»، نتمنى أن يكون هناك التفاتة وتحوُّل صارم لمنع تلك السلوكيات في المدارس.

أم فاضل


تفاعلاً مع حوار «الوسط» بشأن إدخال الإنترنت للبحرين قبل 20 عاماً

ربّما لم نعرف من قبل عن الحقائق المتعلقة ببداية الإنترنت في مملكة البحرين والتي نشرتها صحيفة «الوسط» في حوار مع المهندس علي الأعرج في عددها رقم (4818) بتاريخ 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. وربما تجاهلنا البحث عن نشأة الإنترنت وأوّل من استخدمه واستقدمه في البحرين، طالما أن اتصالنا عبر الإنترنت في أيدينا عبر الأجهزة اللوحية والكفيّة الذكيّة.

ولكن لنتوقّف حول الحوار نفسه، وهذه المعلومات الجمّة فيه. لاحظت بأننا عندما درسنا تاريخ الإنترنت - أيام الجامعة - كان تاريخ الإنترنت يتضمن فقط أنه تم اختراعه على يد معهد ماساتشوستس للتقنية العام 1961، والذي كان عبارة عن بحث لتمكين التفاعل عبر الربط الشبكي والذي أعقبه استخدامه في بداية انطلاقته من أجل أغراض عسكرية بحتة في العام 1964م، وما تبعه من تطوّرات في صناعة جهاز الكمبيوتر وصناعة كابلات الاتصال وتقنيات الاتصال بأدق التفاصيل.

ودارت حول نشأة الإنترنت أسئلة كثيرة في أدمغتنا الباحثة عن المعلومة، ولم نجد لتلك الأسئلة جواباً مؤرخاً ومفصلاً. ففي رأيي أنَّ دراسة نشأة الإنترنت لابد وأن يتبعها التطرّق إلى تاريخ استقدامه في البحرين، حيث إنَّ استخدامه بهذا الكم الهائل في البحرين يعتبر من أهم مظاهر التمدّن والتحضّر في عصرنا الحالي بل ويعكس أعلى مستويات القضاء على الأميّة بحسب مقاييس هذا العصر. لذلك لابد أن تحتوي المقررات الأكاديمية التي درسناها في الجامعة على بعض هذه المعلومات - كإضافة علمية وتاريخية مهمّة - لما لها من أهمية في وضع الفرد لتمكينه من التعرّف على تاريخ هذه الثورة المعلوماتية في زمننا الحالي ومراحل تطوّرها في بلد كمملكة البحرين يحتل موقعاً وسيطاً في التجارة بين الشرق والغرب منذ القدم، ويحتل موقعاً استراتيجياً على المستوى الجغرافي في قلب الخليج العربي. كما وأنَّ مملكة البحرين سبّاقة في ميادين عدّة تشرّف المواطن البحريني، بل ويزيده فخراً أن يكون أوّل بريد إلكتروني في الخليج العربي قد كان لبحريني الجنسية.

ولاشك أنني متحمّسة لاقتناء الكتاب الذي يحتوي على تاريخ نشأة الاتصال بالشبكة العنكبوتية في مملكة البحرين، إذ إنَّ ما ذكر في الحوار الصحافي للمهندس علي الأعرج كانت عناوين مشوّقة حول الكيفية التي وصل بها وعلاقة مؤسسات عدّة بإدخاله الإنترنت للبحرين

وختاماً أشكر صحيفة «الوسط» على الحوار المفيد الذي أعدّته حول دخول الإنترنت للبحرين قبل 20 عاماً، وذلك لتبيان الدور الرائد للمملكة في التماشي مع مستوى التطوّر المعرفي والتكنولوجي في العالم بأسره.

فاطمة كاظم الوادي

العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:52 ص

      الاحترام واجب

      الاحترام واجب على جميع المجتمع من المواطن ومن يعمل من اجل المواطن فى جميع وزارات الدولة ومشكور ياابو ناصر

    • زائر 11 | 12:18 ص

      الانترنت

      تعقيبا على مقال الانترنت اشكر الكاتبة وأنوه إلى انه للآن وللأسف الشديد لازالت الأوراق تتزايد في ملفات المعاملات الحكومية بدلا من تقليصها.

    • زائر 10 | 11:51 م

      ابو ناصر

      الى من اساء الى الموطن عليك ان تبواء مقعدك من النار الموطن عبد ونت عدو الله اسكت او اششرب من زبد البحر .

    • زائر 15 زائر 10 | 10:42 ص

      ابو ناصر

      انتم قسات جدن لقد دمرتم نفسيتي

    • زائر 9 | 11:50 م

      ابو ناصر

      الى من اساء الى الموطن عليك ان تبواء مقعدك من النار الموطن عبد ونت عدو الله اسكت او اششرب من زبد البحر .

    • زائر 8 | 11:39 م

      ابو ناصر

      كم انتم قاسين القلب يالجنت العقات العمه العمه تشهير الموطن ليس من شونكم انتم مجرد موضف غدن تحسب عند الله عن الساء التي سببت لي مرض نفسي فمادا انتم تقولون بين يدي الله غذاء تبن لهتيك القلوب القسيه اين تفرون يلسكان م ح م د .

    • زائر 7 | 11:39 م

      من والى نشكو

      اخوي تقول الوزارة البيوت جاهزة ولاكن ليس اليك الى من ؟؟؟ ههههههههههه وبعدين ياسبحان اللة اتطير البيوت وقت الاستلام للغير اشرب قهر يااخوي مثلك مثلي والحظ يخدم صاحب الوسطة روح شوف اليك واسط وبعدين راجع الوزارة يمكن تحصل على الخدمة المطلوبة من وزارة الاسكان

    • زائر 6 | 11:38 م

      ابو ناصر

      كمانتم قاسين القلب يالجنت العقات العمه العمه تشهير الموطن ليس من شونكم انتم مجرد موضف غدن تحسب عند الله عن الساء التي سببت لي مرض نفسي فمادا انتم تقولون بين يدي الله غذاء تبن لهتيك القلوب القسيه اين تفرون يلسكان م ح م د .

    • زائر 5 | 11:34 م

      وزارة الاسكان والدمار الشامل للمواطن

      الكل متدمر من وزارة الاسكان ليش ياوزارة بدل مساعدة المواطن يكون العكس والكل غير راضي عن الخدمات وين التعاون والشفافية فى التوزيع الى ناس وناس فقط زين وين الباقى نت المجنمع

    • زائر 4 | 11:29 م

      بحر من الماء ياوزارة الاسكان

      اسكن فى شقة وطلبى تجاوز 25 سنة فقط اريد مشرف وزارة الاسكان يطلع اشوية وياتتي اشوف الماساء وانا اغرق فى بحر من الامطار هل يجوز ياوزارة الاسكان وانتم تجلسون فى قصور او نقول فى فيلال واين حقوق المواطن فى مثل هادي الظروف هل عندكم جواب ونشكر جريدة الوسط على التعاون مع جميع المواطنين فى النشر

    • زائر 3 | 11:24 م

      وزارة الاسكان و بيت الاحلام

      وزارة الإسكان خبر خير و المواطن المطحون صار يقدم بيت و يحصله بعد ما يتقاعد

    • زائر 2 | 10:37 م

      عذاب

      فقط نريد حال ياوزارة الاسكان واين نجد الحل ؟

    • زائر 1 | 10:35 م

      ياوزارة الاسكان الى متي السكوت

      الى متي ياوزارة الاسكان السكوت عن اصحاب الطلبات القديمة والتي تجاوزات 30 عاما من الانتظار الم يحين الاوان ؟والى متي سوف يكون الانتظار واين الوعود الى اصحاب الطلبات القديمة فقط عند المراجعة سوف يحصل كل مواطن على منزل الاحلام والعام تلو العام ونحنون لم ترة النور طلباتنا لماذا ياوزارة الاسكان نحنون اصحاب الطلبات القديمة ليس بشر مثل باقى الناس واين التوصيات من رئيس الوزاء وحل مشكلة الانتظار وطلبي من سنة 1986 اي 30 سنة ( ع ح ع ص )

اقرأ ايضاً