العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

97 % من مقاهي دبي تلتزم بـ"خرطوم الشيشة" أحادي الاستخدام

حسب تقرير أصدرته بلدية دبي القاضي باستخدام "خراطيم الشيشة" أحادية الاستخدام بدلاً من الخراطيم التقليدية، فقد بلغ عدد المقاهي التي التزمت بقرار متعددة الاستخدام، 481 مقهى، منذ تفعيل القرار في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقاً لمدير إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية مروان المحمد، الذي أشار إلى أن عدد المقاهي العاملة في دبي، التي تقدم لزبائنها الشيشة، يصل إلى 495 مقهى، موزعة على مناطق مختلفة من الإمارة.

وتابع المحمد: "البلدية ستغرم المقاهي غير الملتزمة بقرار استخدام الخراطيم أحادية الاستخدام 5000 درهم للمرة الأولى، و10 آلاف درهم في حال تكرار المخالفة. وإذا استمرت المخالفة، ولم يلتزم مرتكبها للمرة الثالثة، يصدر قرار بإغلاق المقهى إلى حين تصويب المخالفة وتحسين وضعه". وأضاف أن خرطوم الاستخدام الواحد لم يؤثر سلباً في سير مبيعات المقاهي، إذ إنه لا يكلف سوى درهم واحد، وهو لا يختلف عن الخرطوم العادي من حيث الأداء، فضلاً عن كونه آمناً مقارنة بالخراطيم التقليدية، التي يتناوب أشخاص كثر على استخدامها، وهو تالياً لا يتسبب في انتشار الأمراض.

يشار إلى أن دراسات عالمية حديثة أثبتت أن الاستخدام المتكرر لخرطوم الشيشة يزيد من المخاطر الصحية وانتقال الأمراض المعدية، ويخلق العديد من المسارات المحتملة المسببة للأمراض والملوثات بين مدخني الشيشة عبر التلامس والاستخدام المشترك، وزيادة احتمالية انتقال الأمراض الفطرية، والبكتيرية، ومسببات الأمراض الفيروسية، ومن بينها مرض فيروس الهربس، والتهابات الجهاز التنفسي المختلفة، بما في ذلك التهاب B، والتهاب الكبد HSV-1 البسيط "السحايا الجرثومي"، إضافة إلى حالات مؤكدة من السل، وذلك حسب ما نشرت "سيدتي. نت".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:10 ص

      ويش بعد

      الى ويش تلحنون بعد ؟!!
      خلصت القضايا وافتريتون على الشيشه؟!
      هناك يكلف درهم واهني من الجشع والطمع و الضريبه بيكلف دينار ،، أبشركم طلعت القرعه اساس نعرف أي راس بيستلم الوكالة و مواصفات

    • زائر 2 زائر 1 | 5:27 ص

      خلوهاا

      خلو الشيشه في حالها لانه ما عندنا اله هالمكان ننفس عن روحنه من بلاوي البلد والناس.
      ابو منقاش

اقرأ ايضاً