العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

كو يقر بان اجراءات منح مونديال 2021 لالعاب القوى "لم تكن صحيحة"

اقر البريطاني سيباستيان كو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لالعاب القوى بان اجراءات منح مدينة يوجين الاميركية شرف استضافة مونديال 2021 "لم تكن صحيحة" بحسب ما قال مسؤول سويدي لصحيفة "ذي تايمز" البريطانية الخميس بعد لقائه مع كو.
وقال بيورن اريكسون ممثل ملف غوتبورغ السويدية التي لم تتح لها فرصة النزول ضد يوجين: "اذا كنت افهم كو جيدا، فقد قال لي انه يعترف بان الاجراءات +لم تكن صحيحة+ نافيا ضلوعه في الموضوع، وان اخرين كانوا كذلك".
واريكسون هو عضو سابق في الانتربول والرئيس السابق للاتحاد السويدي لالعاب القوى ورئيس ملف غوتبورغ لاستضافة مونديال 2021.
وكان اختيار يوجين في ابريل/ نيسان الماضي مفاجئا من دون دراسة معمقة للملفات المرشحة، وذلك قبل التصويت النهائي الذي كان مقررا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.
واضاف اريكسون: "يجب ان يفتح تحقيق، وهو موافق على ذلك، لاننا اذا اردنا تنظيف الاتحاد الدولي لالعاب القوى يجب ان نصل الى عمق الامور. واريد ان اعرف ما اذا كانت مشكلة اخلاقية فقط ام مشكلة اخلاقية الى جانب شيء اخر".
ويواجه كو مزاعم تضارب بالمصالح بعد كشف هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن رسالة الكترونية وجهها عندما كان نائبا للرئيس الى الرئيس السابق السنغالي لامين دياك يحثه فيها على مساعدة مدينة يوجين لنيل استضافة مونديال 2021.
وتستضيف لندن نسخة 2017 والدوحة نسخة 2019.
وكو سفير ايضا لعملاق التجهيزات الرياضية نايكي المرتبط بشكل كبير بملف استضافة يوجين الواقعة في ولاية اوريغون، ويتردد انه يتقاضى راتبا سنويا منه بقيمة مئة الف جنيه استرليني.
وانتخب كو، البطل الاولمبي السابق في 1500 م، رئيسا للاتحاد الدولي في اغسطس/ اب الماضي خلفا لدياك (82 عاما) الملاحق قضائيا بتهم فساد ورشى كبرى، بينها قبض اموال للتغاضي عن تنشط رياضيين روس في بطولات عالمية.
وكشف التقرير ان كو كان ضمن لجنة التقييم في الاتحاد الدولي التي زارت الدوحة القطرية ويوجين وبرشلونة الاسبانية قبل حصول الاولى على شرف استضافة 2019. وبعد خيبة امل يوجين، حولت "تراك تاون يو اس اي"، المسؤولة عن ملف الاخيرة والمرتبطة بشكل وثيق مع نايكي، انتباهها الى نسخة 2021 وبدأت برحلة اقناع الاتحاد الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً