العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

"الداخلية": أكثر من 67% أحكام بالبراءة بقضايا أعضاء قوات الأمن العام

مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية المقدم راشد محمد بونجمة
مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية المقدم راشد محمد بونجمة

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية المقدم راشد محمد بونجمة أن عدد القضايا التي أحالتها وحدة التحقيق الخاصة للمحاكم المختصة، بلغ حتى تاريخه 45 قضية، وذلك منذ إنشاء الوحدة قبل 3 سنوات.

جاء ذلك توضيحا لما تم نشره اليوم الخميس (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في إحدى الصحف المحلية بشأن تنفيذ بعض من منسوبي الأمن العام أحكاما قضائية في التهم المنسوبة إليهم.

وأوضح أن المحاكم المختصة أصدرت في 23 من هذه القضايا، أحكاما بالبراءة، مقابل 12 قضية فقط بالإدانة، بينما لازالت هناك 10 قضايا منظورة، ما يعني أن أحكام البراءة تزيد عن 67 في المائة من القضايا المحكومة، مشددا على أن أحكام الإدانة تنم عن تصرفات شخصية وليس هناك أي وجه للمقارنة بين هذا الشأن والمهام والمسئوليات الجسام التي تنهض بها وزارة الداخلية بشأن حفظ أمن الوطن وسلامة كافة المواطنين والمقيمين.

وأشار مدير الشئون القانونية إلى أن توجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، تؤكد دوما على الاستمرار في تفعيل الدور الرقابي وتطبيق معايير المحاسبة والشفافية، فضلا عن التزام أعضاء قوات الأمن العام بمدونة السلوك الشرطي وتكثيف الدورات الداخلية والخارجية في مجال حقوق الإنسان بالإضافة إلى تطبيق القواعد النموذجية الدنيا في معاملة النزلاء والتي أقرتها الأمم المتحدة.

وأشار المقدم بونجمة إلى أن الشئون القانونية بالوزارة تقوم بمتابعة جميع الأحكام القضائية الصادرة بحق أفراد قوات الأمن العام في إطار العمل على سد أي ثغرات (إن وجدت) في آلية العمل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً