العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

ما مدى حاجة العرب إلى إتقان الكلمات السرية والأمن الإلكتروني؟

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

رغم أن العالم العربي ما زال يخطو الخطوات الأولى في عالم الأمن الإلكتروني الخطير، إلا أنك قد تستغرب إذا عرفت أن إحدى أهم طرق حماية المعلومات الإلكترونية يرجع فضلها إلى العرب منذ آلاف السنوات.

وما يلي نص اللقاء الذي أجرته "سي إن إن" مع خبيرة علم التفشير نجوى أعرج:

 

نجوى أعرج – خبيرة علم تشفير: يعني مصطلح cryptography باللغة اليونانية إخفاء المعلومات من خلال تحويل الكلام المفهوم الى كلام غير مفهوم عبر استعمال ما نسميه بالكلمة السرية او المفتاح السري the secret key.

يعتبر علم التشفير من أساسيات حماية الأمن الإلكتروني في عصرنا هذا، ولكن في المقابل، يقر الخبراء بأن مجال علم التشفير يحتاج إلى مهارة واتقان لتوفير أفضل حماية للمعلومات والبيانات الشخصية والعملية.

نجوى أعرج – خبيرة علم تشفير: علم التشفير مهم جداً في الحقيقة في cyber security، وعلم التشفير معرض للخطأ كثيراً ما لم تكوني خبيرة وعلى معرفة بعلم الرياضيات. وكيفية تطبيقه مهم جداً ما لم تكن خبير في هذه النواحي وإذا لم يطبق التشفير بطريقة صحيحة فإن العواقب ستكون قاسية على الأنظمة والحلول وهكذا.

علم التشفير يخفي المعلومات بطرق مختلفة ومتعددة.

نجوى أعرج – خبيرة علم تشفير: لحماية سرية ونزاهة المعلومة، وتحمي من nonrepudiation والتي تسمى بالعربية عدم التنصت، هذه الامور الثلاثة هي domain pillars التي تؤمنها طريقة الكريبتوغرافي.

وبما أن أمن المعلومات وعلم التشفير أمران جديدان في المنطقة، فما زال ينقصهما الخبرة اللازمة في العالم العربي.

نجوى أعرج – خبيرة علم تشفير: اعتقد ان هنالك نقص كبير في الحقيقة، وأولاً وبشكل رئيسي هنالك نقص في التوعية، فالناس يجب على وعي بمخاطر أمن المعلومات وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط بسبب الساحة السياسية وكثرة البنى التحتية الحيوية اليوم، يوجد هناك هجمات هنا وهناك، ومنذ العام 2010 نحن نرى هذه النتائج على امن المعلومات في الشرق الأوسط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً