العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ

صويلح: المياه العذبة والأسماك واللؤلؤ أسهمت في قيام حضارة دلمون

في ندوة نظمها مركز الجزيرة الثقافي

نظم مركز الجزيرة الثقافي بداره بالمحرق محاضرة علمية تاريخية قدمها الخبير والباحث البحريني في مجال الآثار والتاريخ الدكتور عبدالعزيز علي صويلح بعنوان: «ماذا نعرف عن حضارة دلمون؟»، قدمها الصحافي حافظ عبدالغفار، وحضرها جمع من المهتمين والباحثين وأعضاء المركز.

وقد قدم فيها الباحث عرضا ممتعا من المعلومات التي تعتبر جديدة بالنسبة للحضور. كما عرض صويلح عددا من الصور والمجسمات التي تعكس الحياة في عصر دلمون ومحيطها ومكوناتها.

وفي بداية المحاضرة قدم المتحدث لمحة عامة حول أهمية التعرض لتاريخ البحرين القديم من خلال التعرف على الحضارات التي نشأت في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن هدف المحاضرة يتمثل في «التعرف على حضارة دلمون وإيضاح ما تم معرفته حول أصحابها، من خلال الدراسة التحليلية للمكتشفات الأثرية بمملكة البحرين المركز الرئيس لحضارة دلمون».

وحول تحديد رقعة دلمون أوضح صويلح بأن «أعمال التنقيب التي نفذت بعدة مناطق من الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية بما في ذلك الجزر القريبة منه أظهرت بأن دلمون شملت رقعة جغرافية واسعة، تمتد من الكويت شمالًا إلى حدود دولة الإمارات العربية المتحدة جنوبًا، وغربًا من حدود نجد في وسط شبه الجزيرة العربية إلى حدودها الشرقية المطلة على الخليج العربي بما في ذلك الجزر القريبة منه، والتي من أهمها جزيرة البحرين وجزيرتي تاروت وفيلكا».

العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً