العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ

سلاح الجو التركي يعلق تحليقاته في أجواء سورية

نقل موقع "روسيا اليوم" عن صحيفة "حرييت" التركية نقلا عن مصادر دبلوماسية الجمعة (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بأن سلاح الجو التركي علق تحليقاته في أجواء سوريا في إطار عملية التحالف الدولي المضاد لتنظيم "داعش".

وأشارت المصادر إلى أن تعليق مشاركة المقاتلات التركية في العملية العسكرية ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة كان في الواقع قرارا متبادلا اتخذ بالتعاون مع روسيا التي علقت هي الأخرى تحليقات طيرانها الحربي قرب حدود تركيا.

من جهته نفى الكرملين الجمعة علمه بتعليق التحليقات على الحدود السورية-التركية، مؤكدا أن العملية الروسية في سوريا تتواصل دون أي قيود.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على سؤال حول التوصل إلى اتفاق بشأن تعليق التحليقات قرب الحدود السورية التركية، "لا أعلم عن مثل هذه الاتفاقات، وننطلق من أن القوات الجوية الفضائية الروسية تواصل عمليتها الخاصة بدعم خطوات القوات السورية الهجومية ضد التنظيمات الإرهابية دون أي قيود في إطار مهمة معروفة جيدا. كما شهدنا جميعا تصريحات وزارة الدفاع الروسية حول وقف كافة الاتصالات العسكرية مع الجانب التركي".

يأتي ذلك على خلفية تحطم قاذفة "سو-24" الروسية في سوريا بعد أن قامت مقاتلتان تركيتان من طراز "أف-16" باستهدافها.

وذكرت "حرييت" أن كلا الجانبين يبديان أقصى حذر ممكن للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث ما لم يتم استئناف الحوار لتخفيض التوتر.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن الخميس أنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف عن نية تركيا تقديم كافة التفاصيل حول إسقاط الطائرة، وإلى أنهما سيعقدان لقاء في بلغراد، منوها باحتمال لقاء الرئيسين التركي والروسي. إلا أن وزارة الخارجية الروسية لم تؤكد إمكانية عقد هذا اللقاء.

من جهته، اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء معه في باريس على هامش قمة المناخ الاثنين المقبل.

كما أعلن اردوغان في حديث لقناة "سي إن إن" الأمريكية أن بلاده ستعتبر إسقاط أية طائرة حربية تركية باستخدام صواريخ "أس-400" الروسية في أجواء سوريا اعتداء عليها.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:07 م

      يمكن

      يمكن خافوا تنرد ليهم الضربة هالدواعش

    • زائر 2 | 11:13 ص

      ليش؟؟

      الروس يبقون يجربون S400,

    • زائر 1 | 9:08 ص

      الله يهديكم

      أي قوات روسية فضائية الله يهداكم، طيارتكم ضربوها والطيارة الثانية شالت عليه من شافوا الأتراك.

اقرأ ايضاً