العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

مسئولان: روسيا لم تعط أميركا خطة طيران طائرتها التي أسقطتها تركيا

قال مسئولان أمريكيان لرويترز أمس الجمعة (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن روسيا لم تبلغ الجيش الأميركي بخطة طيران طائرتها قبل أن تُسقطها تركيا يوم الثلثاء على الرغم من تأكيدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عكس ذلك.

وأشار بوتين إلى قدر ما من اللوم على الولايات المتحدة في أعقاب الحادث بل لمح إلى أن الولايات المتحدة ربما تقوم بإعطاء خطط العمليات الروسية بشكل مفصل لتركيا قبل موعدها.

وفي كلمة للصحافيين في موسكو يوم أمس الأول (الخميس)، قال بوتين" أبلغنا شركاءنا الأميركيين" بموعد ومكان عمل الطائرات الروسية. وقال بوتين بعد ذلك "بالضبط" أسقطت القوات الجوية التركية الطائرة الحربية الروسية.

وقال بوتين متسائلاً "السؤال المطروح هو لماذا نقلنا هذه المعلومات للأميركيين؟".

ولم تعلق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشكل فوري على تصريحات بوتين ولكنها اعترفت في الماضي بأن روسيا قدمت إخطارا أساسيا للائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة قبل بعض العمليات مثل إطلاق صاروخ كروز في 17 نوفمبر تشرين الثاني.

وتهدف مثل هذه الاتصالات إلى منع حدوث اشتباك بطريق الخطأ بين العدوين السابقين خلال فترة الحرب الباردة أثناء تنفيذهما حملات قصف متوازية داخل سورية.

ولكن المسئولين الأميركيين اللذين تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما قالا إن الروس لم ينقلوا مثل هذا النوع من التفصيلات الدقيقة للعمليات التي أشار إليها بوتين في تصريحاته العلنية.

ولم يعرف بشكل فوري حجم أي اتصالات بين القوات الروسية والأميركية قبل أو بعد الحادث .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:32 ص

      اي نعم s 400 جايه

      ولعلمك أكثر اسلحه دمار في العالم تملكها روسيه وابحث عن كلامي احنا مع روسيا ضد داعش ولا انتا داعشي ؟؟؟ قول ادا انتا شجاع

    • زائر 4 | 4:55 ص

      يجب عدم الثقة في امريكا لأنها اساس الخراب و الدمار .... ام محمود

      (يقول بوتين انه بعد ان اخبر الشركاء الامريكيين عن خطة وعمل الطائرات الروسية تم اسقاط الطائرة الروسية)
      هذا متوقع جدا لأن امريكا و حلفائها يتعاونون ضد الدب الروسي و أصدقاؤه و لن يكونوا معه .. النقطة الثانية أمس نشرت صور الخرائط الجوية بالاقمار الصناعية لمسار الطائرة الروسية التي أسقطت و كان في لونين أحمر وأخضر على ما أعتقد و لم يكن هناك انذار كله كذب فكيف تقول امريكا أنها لا تعلم ونحن في زمن المعلومات السريعة
      النقطة الثالثة قلنا مسبقا أن تركيا تحرك بالريموت كنترول لتحقيق أهداف العدو وهذا سيحطمها

    • زائر 3 | 4:48 ص

      الامريكان

      لا توجد مصداقية للامريكان...حتي انهم يقولون ليس لديهم صديق دائم....والظاهر ان اردوغان اكل الطعم باسقاطه الطائره...وبدأ العد التنازلي لاردوغان...سيقع في شر اعماله...مقاطعة روسيا الاقتصاديه لتركيا ستجبر الشعب التركي علي اختيار قيادة حكيمه..لا تورط تركيا في حروب عبثية..يخسر فيها الشعب التركي مقدراته...

    • زائر 1 | 1:24 ص

      بان المتخف

      إن دل هذا على شئ فانما يدل على أن امريكا هي من امر تركيا بهذا العمل ولكنها استملت ثمن هذا الامر

    • زائر 2 زائر 1 | 3:34 ص

      هههه

      اذا دل يدل على انه روسيا ليست قادره على الدفاع عن نفسها بالجو وايضاً ليس لها القدرة على الرد ( دب سرك يستعرض لجمهور متوهم انه قوي )

اقرأ ايضاً