العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

مركز الأميرة الجوهرة يفتتح أعمال مؤتمر "نحو مشروع الجينوم البحريني"

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أنطلقت صباح اليوم السبت (28 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي وعلوم الموروثات التابع لجامعة الخليج العربي في المنامة، فعاليات المؤتمر العلمي التاسع للعلوم الوراثية تحت عنوان " نحو مشروع الجينوم البحريني: انطلاقاً من التجارب الدولية "

يهدف المؤتمر إلى التعريف بمشروع الجينوم الوطني للدول، والذي يعد خارطة الطريق للعلاج في المستقبل من خلال الطب الشخصي، الذي يمكن الأبحاث الطبية حول أسباب الأمراض السائدة بما في ذلك السكر والسمنة والسرطان وأمراض القلب مع تطوير العلاجات الشخصية المتوافقة مع الشفرة الجينية للشخص.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن هذا المؤتمر يأتي ضمن إحتفالات جامعة الخليج العربي بالذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسها، وتم اختيار موضوع المؤتمر استجابة لرؤية قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين سعوا حين تبنوا فكرة تأسيس جامعة الخليج العربي، لأن تكون الجامعة وجهة لأبناء دول الخليج العربي للدراسة والتدريس والعمل في فضاء رحب، بروح واحدة تمثل أنموذجاً للإتحاد الخليجي، واستضافة العلوم الواعدة والنادرة لتعزيز التنمية ولخدمة دول الخليج العربية، ومباشرة القضايا الإستراتيجية والتحديات الخليجية بالدراسة والبحث لإيجاد الحلول ولاقتناص الفرص الوطنية والإقليمية والدولية.

من جانبه قال رئيس المؤتمر ومدير مركز الاميرة الجوهرة الابراهيم، معز عمر بخيت إن علم الجينوم يشير عموما إلى التطبيقات التي تأتي من قراءة مسودة الحامض النووي بأكمله من الكائنات الحية - البشر والنباتات والحيوانات أو الكائنات الدقيقة وكامل أطياف الحياة.

مؤكداً أن علم الجينوم سيكون المفتاح الرئيسي لتقدم كبير في مجال الرعاية الصحية نحو الطب الشخصي، وكذلك في مجال الصحة العامة والزراعة ومكافحة الأوبئة المعدية التي تسبب معضلات صحية لأية أمة كبيرة وصغيرة.

لافتاً إلى أن مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم تأسس في جامعة الخليج العربي بغرض تقديم خدمات متكاملة قائمة على البراهين العلمية تشتمل على خدمات سريرية وتشخيصية بالإضافة للخدمات التعليمية والبحثية في الطب الجزيئي، والتي تلبي احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي على أساس غير ربحي.

وأضاف بخيت أنه من بين العديد من الإنجازات والاكتشافات التي تمت في مركزنا في مجال الطب الجزيئي، ها نحن ندخل اليوم مرحلة جديدة من علم الجينوم والطب الشخصي عن طريق الشروع في الخطوة الأولى نحو مشروع الجينوم البحريني.

وتابع مهمة المشروع هي تحديد الأساس الجيني للمرض في السكان البحرينيين والإسراع في اكتشاف الجينوم لتعزيز الأبحاث المترجمة إلى رعاية صحية فردية فعالة وآمنة.

و أعلن معز عمر بخيت خلال كلمته عن إطلاق برنامج الماجستير الأول في المنطقة في الطب الشخصي ورسالته خلق دراية وتوعية بالاختبارات الجينية والجينومية واكتساب المعرفة النظرية والعملية للطب الشخصيي ودوره في توفير العلاج على المستوى الفردي للمرض والمريض .

إلى ذلك، بينت الرئيس المساعد للمؤتمر مريم فدا ان المؤتمر، يستقطب أسماء علمية لامعة في مجال العلوم الجينية من مختلف دول العالم، إذ يشارك في فعاليات الرئيس التنفيذي لمركز البحوث في مستشفى الملك فيصل التخصصي سلطان بن تركي السديري ، الذي سيتناول (مشروع الجينوم السعودي: خطوة نحو الرعاية الطبية الشخصية).

ويشارك في المؤتمر الأمريكي رونالد كريستال الذي يمتلك خبرة واسعة في مجال الطب الجيني حيث سيسلط الضوء على الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مشروع الجينوم القطري.

وستتناول الاسترالية كلارا جاف، وهي رئيسة برنامج الجينوم في ملبورن، (الجهود التي على العيادات بذلها لتنفيذ الجينوم ضمن منهج تعاوني) ويتطرق البروفيسور الياباني ساروتو ميانو، وهو مدير مركز الجينوم البشري ومعهد العلوم الطبية في جامعة طوكيو، إلى ( دور الجينوم في تأسيس فهم أعمق لمرض السرطان). و يتناول البروفيسور الكندي ستيفن شيرر ( جينوم التوحد والاضطرابات ذات الصلة) وستتناول الدكتورة أسماء بنت علي آل ثاني رئيسة لجنة قطر للجينوم الوطني، جهود دولة قطر في تأسيس ( البنك الحيوي لقطر وبرنامج جينوم قطر)، وتعرض الدكتورة سيمونا رولاندن جهود دبي في ( تأسيس أنظمة برمجية لرصد التسلسل الجيني للسكان). ويتناول الدكتور رفعت حمودي، وهو رئيس مبادرة التحليل الحسابي وتطوير البرمجيات في المملكة المتحدة، ( تحليل التكيف التكاملي للجينوم وعلم الوراثة). 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً