العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

حبة دواء... تُغنيكم عن الطبيب!

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

هل يمكن أن نقوم في يوم ما باستبدال سماعة الطبيب بجهاز دقيق على شكل حبة دواء؟ الإجابة قد تكون بـ"نعم".

فقد تمكن مؤخراً باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، من ابتكار جهاز استشعار صغير على شكل حبة دواء، يحتوي على ميكروفون قادر على تحديد معدل نبضات القلب، وقياس معدل التنفس انطلاقا من الصوت الذي يلتقطه هذا الجهاز المتواجد في الجهاز الهضمي، وفق ماذكره موقع "العربي الجديد".

ويرى الباحثون أن هذا الابتكار من شأنه أن يسهل عملية تتبع حالة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، كعدم انتظام نبضات القلب ومرض الربو، كما يمكن استخدامه في مراقبة اللياقة البدنية للجنود أو الرياضيين.

وقام الفريق المطور لهذا الجهاز بإجراء تجربة على ستة خنازير، حيث تم وضع المستشعر في الجهاز الهضمي لهم، وتم مقارنة النتائج المتحصل عليها من خلال هذا الابتكار، مع قياسات أخرى أجريت بواسطة الأجهزة المستخدمة حالياً، في قياس نبضات القلب ومعدل التنفس، أظهرت تفوق هذا المستشعر من ناحية دقة النتائج.

وفي تصور للاستخدام المستقبلي لهذا الجهاز، يرى الباحثون أنه من الممكن تطوير الجهاز ليصبح متوافقا مع الإنسان، حيث يتناوله كحبة دواء ليستقر في جهازه الهضمي، ويقوم بقياس معدل التنفس ونبضات القلب، ويقوم بعد ذلك بنقل تلك النتائج لاسلكيا للهاتف الذكي أو الحاسوب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً