العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

"الأشغال": تنفيذ 4200 موقف للسيارات خلال العامين 2014-2015

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم علي عبداللطيف بأن إجمالي عدد مواقف السيارات التي نفذتها الوزارة خلال العامين 2014-2015 بلغ 4220 موقفاً للسيارات وبتكلفة إجمالية بلغت 763 ألف دينار.

حيث تم إنشاء 1320 موقف في المحافظة الشمالية شملت توفير مواقف لمدرسة يثرب الإعدادية للبنات وبالقرب مركز شرطة مدينة حمد بالدوار الأول وعلى جوانب الشارع الرابط بين دوار 13 و18 وعدة ساحات ومواقع في مدينة حمد بمجمع 1205 و1206 و1207 و1208 و1209.

أما عن محافظة العاصمة فقد بلغ إجمالي عدد المواقف التي تم إنجازها حوالي 650 موقف شملت توفير مواقف عامة بالمجمع 339 بأم الحصم ومواقف قرب حديقة العدلية وقرب مبنى محافظة العاصمة ونادي الضباط على شارع الشيوخ و ومواقع عديدة أخرى سواءً على ساحات تم تخصيصها لهذا الغرض أو على جوانب الطرقات ضمن الحرم المتوفر.

وعلى صعيد محافظة المحرق فقد بلغ إجمالي عدد المواقف التي تم تنفيذها 950 موقف للسيارات شملت توفير مواقف لمدرسة حسان بن ثابت الإبتدائية للبنين ومدرسة آمنة بنت وهب الإبتدائية للبنات ومسجدي عبد الرحمن أحمد عبدالملك وشيخة بنت عبدالرحمن بالبسيتين وكذلك لمركز المحرق الصحي ومواقع عديدة أخرى سواءً على ساحات تم تخصيصها لهذا الغرض أو على جوانب الطرقات ضمن الحرم المتوفر.

أما عن المحافظة الجنوبية، فإن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من المواقف حيث بلغت حوالي 1300 موقف شملت عدة مواقع تم الإنتهاء من تنفيذها في مواقع مختلفة من المحافظة خلال اعمال تطوير الطرق والشوارع.

كما أوضح عبداللطيف أنه لدى شؤون الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مخططات تم إعدادها خلال العام 2015 لتوفير حوالي 2100 موقفاً إضافياً للسيارات موزعه على المحافظات الأربع بالمملكة وجاهزة للتنفيذ حال الحصول على الاعتمادات المالية وموافقة الخدمات، موزعة على المحافظة الجنوبية (430) والعاصمة (320)، والشمالية (840)، اما في المحافظة المحرق (510).

وأضاف مدير ادارة تخطيط وتصميم الطرق بأن الهدف من توفير مواقف السيارات هو زيادة الطاقة وسد النقص في مواقف السيارات والحد من الازدحام المروري بسبب الوقوف الخاطئ من قبل بعض السواق و زيادة الطاقة الاستيعابية للطرق.

ونظراً للتطور العمراني الهائل الذي تشهده مملكة البحرين وزيادة المشاريع الاستثمارية فيها وهو ما أدى إلى زيادة في الكثافة السكانية فقد زادت أعداد المركبات المسجلة بشكل لم يسبق له مثيل مما نتج عنه زيادة في الطلب على مواقف السيارات.

يذكر أن الوزارة قامت بإعداد المسوحات الميدانية والدراسات المرورية كما تم أخذ متطلبات المجالس البلدية في جميع المحافظات بالنسبة لإحتياجات مواقف السيارات عند المساجد والمآتم والمدارس وغيرها من المناطق السكنية ، حيث يتم انشاء المواقف على جوانب الطريق أو ضمن الساحات الخارجية للأراضي الحكومية المخصصة لهذا الغرض، كما تقوم الوزارة باستملاك بعض الاراضي كلما دعت الحاجة لتوسعة الشارع وتوفير مواقف للسيارات وذلك بالتنسيق مع إدارات الخدمات والجهات ذات العلاقة وذلك في إطار خدمة المناطق السكنية والتجارية مما يسهم في تنظيم حركة المرور ويقلل من الإزدحامات المرورية.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:43 ص

      نبي تسوون شارع

      نبيكم تبلطون الينا الشارع
      سياراتنا اختربت من المطبات خصوصا بعد المطر

    • زائر 3 زائر 2 | 11:06 ص

      وين الشارع

      الرجاء ذكر الشارع والمنطقة وكتابه العنوان ومايصير خاطرك إلا طيب لأنه مااتوقع أن في شارع مو مبلط بس ممكن نسوكم ياخوي مسامحه

    • زائر 1 | 7:27 ص

      في سماهيج

      لم ينفذ اي موقف للسيارات رغم توفر الاراضي المملوكة للبلدية ! 13 سنة من بدأ عمل المجالس البلدية ولم نرى لسماهيج والدير اي تطوير في البنية التحتية ! رغم وجود خطة لذلك منذ 2005 بجهد من العضو الاسبق حسين عيسى لكن لم ينفذ شيء بسبب طائفية مجلس المحرق البلدي الذي حرم القريتين من التطور! لم يفكروا في مشاعر اهالي القريتين وهو يرون قرى المحرق جميعها بشوارع جديد وارصفة ومواقف وفي المقابل يرون لازالت شوارعهم ترابية او تشققت من قدمها!

اقرأ ايضاً