العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

معرض فن الرسم بالماء "الإيبرو" التركي يفتح أبوابه في مركز الفنون

تتبعه ورش عمل للكبار والصغار،

(تصوير: آحمد آل حيدر)
(تصوير: آحمد آل حيدر)

افتتح مركز الفنون مساء أمس الأحد  (29 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) معرض فن الرسم بالماء "الإيبرو" التركي للفنانة سونا كوكال، والذي يقام بتعاون ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وسفارة الجمهورية التركية لدى البحرين والجمعية الثقافية والاجتماعية التركية، حيث مثلت هيئة البحرين للثقافة والآثار مديرة إدارة الثقافة والفنون الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، بحضور السفيرة التركية لدى البحرين هاتون ديميرير إضافة إلى عدد من الدبلوماسيين، الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين.

وأعربت السفيرة التركية عن سعادتها باستضافة مركز الفنون لواحد من أهم أشكال الفن والرسم التركي، متوجهة بالشكر إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لعملها الدائم على مد جسور التواصل ما بين شعب البحرين وشعوب وحضارات العالم. كما وشكرت الفنانة سونا كوكال لتخصيص هذا الأسبوع لعرض فن الرسم بالماء وإتاحة الفرصة للجمهور البحريني لاكتشاف هذا الإرث الثقافي التركي.

ويعد فن الإيبرو الذي يعني الرسم على الماء، واحداً من أكثر الفنون التركية فرادة، حيث يستخدم الفن من أجل زخرفة الورق عبر تقنيات مدهشة تعتمد على الرسم مباشرة على الماء ومن ثم وضع الورقة بعناية عليه من أجل امتصاص الصبغة. وأدرج فن الإيبرو في الاجتماع السنوي ال 12 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) الذي عقد في تركيا، ضمن قائمة التراث العالمي الثقافي غير المادي. انتشر الإيبرو من الشرق إلى الغرب من خلال التجارة. ولعدة قرون، كان فن الترخيم شكلاً من أشكال الفنون التي نجدها فقط داخل أغلفة الكتب. ولم تتغيّر هذه التقنية الأساسية في جميع مراحلها التاريخية.

وابتداء من اليوم، يقدم مركز الفنون سلسلة من ورش العمل حول فن الرسم بالماء تقدمها الفنانة التركية سونا كوكال، حيث سيحصل الكبار على فرصة تعلم تقنيات هذا الفن أيام 30 نوفمبر الجاري ومن ثم أيام 1 و2 ديسمبر / كانون الاول 2015 من الساعة 5 إلى الساعة 7 مساء، أما يوم 3 ديسمبر، فستقام ورشة عمل للصغار من الساعة 3 إلى الساعة 5 مساء. وعليه فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار تدعو جميع محبي الفنون والراغبين بخوض تجربة الرسم على الماء إلى التسجيل وحجز مقعد لحضور ورش العمل عبر زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة www.culture.gov.bh، حيث يغلق باب التسجيل قبل يومين من إقامة كل ورشة.

يذكر أن الفنانة سونا كوكال ولدت عام 1968 في مدينة ريمشايد / ألمانيا. والتحقت عام 2001، بأول درس في فن الإيبرو مع الاستاذ Hikmet Barutçugil في تركيا. بعد ذلك واصلت تحسين مهاراتها وخلق أسلوبها الفني الخاص جنبا إلى جنب مع تطوير تقنياتها التقليدية. والآن، تقوم بتعليم وتقديم ورش عمل في فن الإيبرو في الأساليب التقليدية عبر وزارة الثقافة في يالوفا منذ عام 2010 وايضاً في "Mutlu Çocuk Akademisi" منذ عام 2011. كما تم نشر إنتاجها الفني في خمسة عشر كتاباً، وعلى سبيل المثال كتاب " منمنمات اسطنبول ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:40 ص

      فن رائع .

      وهو بالاصل فن صيني قديم انتشر بعدها في ايران وتركيا ومازال .

اقرأ ايضاً