العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

انتهاء حقبة أسطورية أخرى في تاريخ كرة السلة مع اعتزال براينت

عندما يريد عاشقو كرة السلة من كافة أنحاء العالم الحديث أو التطلع إلى نجوم كبار تركوا بصمتهم في اللعبة الشعبية فاسم كوبي براينت سيكون من الأسماء التي ستردد كثيرا إلى جانب عمالقة آخرين وعلى رأسهم مايكل جوردن.

وبما أن لكل شيء نهاية مهما كان كبيرا أو مميزا، قرر نجم لوس انجليس ليكرز أمس الأحد أن يعلن اعتزاله اللعب بعد نهاية الموسم الحالي لان جسده لم يعد يتحمل متطلبات اللعب على مستوى احترافي.
"كان علي تقبل الأمر"، هذا ما قاله براينت بعد الخسارة الجديدة التي مني بها ليكرز أمام ضيفه انديانا بيسرز أمس الأحد، مضيفا: "كان علي تقبل أني لا أريد القيام بهذا الأمر (اللعب) بعد الآن".
من المؤكد أن النجم البالغ من العمر 37 عاما كان يمني النفس بان ينهي مسيرته الأسطورية التي قادته إلى إحراز لقب الدوري 5 مرات أعوام 2000 و2001 و2002 و2009 و2010، بشكل أفضل لكن التقدم بالعمر والإصابات تركوا أثرهم الكبير عليه وقد تجلى ذلك في مباراة الأمس التي تلقى خلالها فريقه هزيمته الرابعة عشرة في 16 مباراة، إذ نجح في 4 محاولات فقط من أصل 20.
"كنت اعلم ذلك (قرار الاعتزال) منذ فترة وأنا مقتنع تماما بهذا القرار"، هذا ما قاله أفضل مسجل في تاريخ ليكرز (32482 نقطة)، مضيفا: "لو تملكتني الرغبة الجامحة لواصلت اللعب... لطالما قادني ذهني نحو كرة السلة لكنه لم يعد يفعل ذلك طيلة الوقت وبالنسبة لي هذا أول مؤشر بان هذه اللعبة لم تستحوذني كما كانت تفعل في السابق".
وقد عانى براينت، المتوج مع المنتخب الأميركي بذهبيتين اولمبيتين (2008 و2012)، من الإصابات في المواسم الأخيرة وعجز بسبب ذلك عن استعادة مستواه السابق ما اثر على أداء ليكرز إلا أن ذلك لم يمنعه من الاستمتاع باللعب: "لا اشعر بالحزن مما يجري. لقد استمعت كثيرا (خلال مسيرته). أنا أجد الجمال في الشدائد وفي عدم تمكني من اللعب على أعلى المستويات".
وواصل براينت الذي فرض نفسه عملاقا من مصاف جوردان أو كريم عبد الجبار وويلت تشامبرلاين وجوليوس ايرفينغ وماجيك جونسون والذي سيترك الساحة لنجوم الحاضر والمستقبل مثل ليبرون جيمس وكيفن دورانت وستيفن كوري وجيمس هاردن وراسل وستبروك: "أنا أرى الجمال من خلال استيقاظي في الصباح وأنا اشعر بالآلام لأني اعلم حجم العمل الشاق الذي قمت به من اجل الوصول إلى هذه النقطة".
وحقق براينت ما معدله 25.4 نقطة مع 5.3 متابعات و4.8 تمريرات حاسمة خلال 1280 في الدوري حتى الآن، لكن هذا المعدل بعيد عما يحققه هذا الموسم إذ دخل إلى مباراة الأحد وهو حقق ما معدله 15.7 نقطة مع 4.1 متابعات و3.4 تمريرة حاسمة.
وعلى رغم شاعرية وما تحدث عنه من جمالية في الأوجاع، اعترف براينت انه يشعر بالإحباط في بعض الأحيان لأنه لم يعد بإمكانه الاختراق تحت السلة كما كان يفعل في السابق أو مطاردة الكرات.
وقد وزع براينت رسالة مكتوبة إلى كل من المشجعين الذين تواجدوا في ملعب "ستايبلس سنتر" أمس الأحد، قال فيها: "حبي لهذه المدينة، هذا الفريق ولكل واحد منكم لن يتلاشى. شكرا على هذه الرحلة المذهلة".
وقبل المباراة نشر براينت قصيدة وداعية للعبة كرة السلة عاد فيها إلى زمن طفولته وحلم اللعب في دوري المحترفين، مضيفا: "أردت التوجه بالحديث إلى لعبة كرة السلة. انه أمر غريب لأني لم أتحدث سابقا إلى اللعبة بحد ذاتها. ما أن قررت الكتابة من هذا المنظار، خرجت الكلمات مني بسهولة تامة".
وأشار براينت إلى انه قام بكل ما هو ضروري في حياته من اجل التميز في لعبة كرة السلة، مؤكدا بطريقة شعرية أن قلبه وذهنه قادران على تحمل كل المشقات لكن جسده يعلن بأنه حان وقت الوداع.
واعترف براينت، الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري العام 2008 وفي النهائي عامي 2009 و2010 والذي شارك في مباراة كل النجوم التقليدية في 17 مناسبة منذ أن بدأت مسيرته العام 1996 مع ليكرز بعد أن اختاره تشارلوت هورنتس في "درافت" ذلك العام، انه اتخذ هذا القرار قبل انطلاق الموسم وصارح به جوردان.
وقال براينت بهذا الصدد: "سألته كيف علمت (انه حان وقت الاعتزال)؟ كيف كان الوضع بالنسبة لك؟ أجانبي - استمتع بالأمر وحسب، لا تدع أحدا يسلبك ذلك -".
وأشار براينت إلى أن احد الأمور التي يريد القيام بها بعد انتهاء الموسم الحالي هو صناعة الأفلام والأفلام الوثائقية مثل الفيلم الذي أصدره مؤخرا واسمه "كوبي براينت ميوز" أي "كوبي براينت، القدوة".
وتابع: "هناك بعض الأمور التي اشعر بالشغف تجاهها. ولدت من اجل لعب كرة السلة. علي أن اعمل من اجل محاولة التوصل إلى ما أريد فعله لاحقا. أنا حكواتي. أحب جميع قطع الاحجية. لم اعلم ذلك إلا عندما صنعت فيلم +ميوز+. كانت لدي رغبة جامحة للقياد بذلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً