العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

«نوكيا» تعرض بالبحرين «الجيل الخامس» وتوقع توافره بعد 5 أعوام

نوكيا تعرض تكنولوجيا متطورة في قطاع الاتصالات والتحكم عن بعد
نوكيا تعرض تكنولوجيا متطورة في قطاع الاتصالات والتحكم عن بعد

عرض تقنيون من شركة «نوكيا» العالمية المتخصصة في حلول الشبكات وأبراج الاتصالات المتنقلة، في مؤتمر تقني شهدته البحرين أمس حلول الجيل الخامس من الاتصالات والذي يعد الثورة المقبلة في عالم الاتصالات المتنقلة.

وبحسب مسئولين شاركوا في مؤتمر أقامته مجموعة «زين» وناقش موضوعات التقنية، فقد استطاعت «نوكيا» تطوير الجيل الرابع والنصف لمشغلين سعوديين بسرعات تتجاوز 300 ميغابايت في الثانية في حين يتوقع أن تتجاوز سرعة الجيل الخامس الذي يجرى تطويره حالياً أضعاف السرعات الحالية.

وذكر فنيون أن موضوع الترددات مازالت تشكل معضلة لمعظم لدول الخليج والعديد من دول العالم، فيما يتعلق بتطوير التقنيات والوصول إلى السرعة المطلوبة فعملياً التقنيات المتاحة تتيح سرعات أعلى مما هو متاح حالياً مع الازدحام على استخدام الترددات في المجالات المدنية والعسكرية.

وتوقع فنيون في «نوكيا» أن تطوير الجيل الخامس من الاتصالات قد يستغرق قرابة الخمس سنوات قبل أن يرى النور على النطاق التجاري.

وتتنافس شركات عالمية مثل «هواوي» و»اريكسون» «ونوكيا» على سوق اتصالات وتقنية معلومات متنامية في المنطقة، إذ تعتبر مجموعة زين أحد الزبائن المهمين لهذه الشركات العالمية.

وعرضت كذلك شركة «اريكسون» الفنلندية والتي نشطت في تشغيل شبكات لصالح مشغلين في البحرين، تقنيات جديدة تتعلق بالتحكم وإدارة الأعمال من بعد، إلى جانب التواصل في مجال أعمال الشركات، وعرضت الشركة مثالاً لتشغيل «جراف آلي للرمال»، وذلك عن بعد بصورة تجريبية، إذ تشكل حلول إدارة الأعمال عبر الحدود المستقبل الذي تنظر إليه الشركة العالمية.

ويعد التعامل مع البيانات الكبيرة والتعامل مع النهم الشديد لاستهلاك البيانات في العالم سواء من قبل المستهليكن الأفراد أو الشبكات والتطبيقات والحلول المتكاملة أبرز التقنيات التي يركز عليها مزودو خدمات الاتصالات في المستقبل.

العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً