العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

رئيس الإمارات يؤكد وقوف بلاده إلى جانب البحرين صوناً لوحدتها ورفض أية تدخلات خارجية في شئونها

سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

أكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وقوف دولة الإمارات إلى جانب مملكة البحرين صوناً لوحدتها ورفض أية تدخلات خارجية في شئونها.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الـ(44) لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي يصادف يوم غد الأربعاء.

وأكد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في كلمته أن دولة الإمارات العربية المتحدة ماضية في شراكة كاملة مع الأشقاء في التصدي لكل ما يستهدف أمن الدول الخليجية والعربية.

وأوضح سموه أنه بناء على هذا النهج المعلن كانت دولة الإمارات من مؤسسي التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لنصرة الحق والشرعية في اليمن حيث شاركت الإمارات في عملية «عاصفة الحزم» وتشارك حالياً في عملية «إعادة الأمل» بهدف حفظ استقلال اليمن الشقيق وأمنه وسيادته ووحدته ووضع الشعب اليمني على طريق البناء والتنمية والتقدم.

وأضاف أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الأخيرة كانت إنجازاً مهماً وخطوة مهمة على طريق استكمال برنامج التمكين الذي أطلقه سموه عام 2005 تعزيزاً للمشاركة وتطوير دور المجلس حيث برهن شعب الإمارات على الوعي الشديد والحرص الكبير على المشاركة في تطوير مؤسسات الدولة.

وأكد سموه سلامة التوجهات الاقتصادية للدولة في مواجهة الأزمات الاقتصادية التي شهدتها الساحة الدولية السنة الماضية خاصة انخفاض أسعار النفط وتقلبات الأوضاع المالية العالمية وتمكن الدولة من تفادي الآثار السلبية لهذه الأزمات.

وأشاد سموه بما حققته الدبلوماسية الإماراتية النشطة من نجاحات وإنجازات متميزة أثمرت شراكات وتفاهمات وتنسيقاً على المستويين الإقليمي والدولي.

مؤكداً حكمة ورشاد السياسة الخارجية الحريصة على العمل الجماعي ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول والتزام الحوار في تسوية النزاعات والخلافات.

وجدد سموه دعوة الحكومة الإيرانية للتعامل بإيجابية مع قضية جزر الإمارات التي تحتلها والتجاوب مع دعوات الإمارات المتكررة لتسويتها عبر مفاوضات مباشرة بين البلدين أو اللجوء للتحكيم الدولي.

وناشد سموه المجتمع الدولي مساندة جهود مصر لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في مصر.

ودعا رئيس دولة الامارات إلى تكيثف الجهود الدولية لدعم الشرعية ومؤسساتها في ليبيا والصومال وبذل مزيد من الجهد من قبل الفصائل السياسية في العراق ولبنان للتوافق حول الثوابت الوطنية.

وجدد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الدعم الكامل للشعب الفلسطيني وحقه المشروع في تقرير مصيره وقيام دولته المستقلة، مديناً سموه الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة بحق الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

وعبر سموه عن قلق دولة الإمارات عما آلت إليه الأوضاع في سورية نتيجة عجز آليات الأمم المتحدة عن التصدي للأزمة في جذورها.

ودعا سموه إلى تضافر الجهود الدولية لتأمين الاحتياجات الإنسانية للنازحين وحماية اللاجئين.

وقال سموه إن دولة الإمارات ستعمل مع الأشقاء على تطوير آليات العمل في مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.

ودعا سموه إلى تطوير هياكل الأمم المتحدة وإصلاح مجلس الأمن.

وأطلق رئيس دولة الامارات برنامجاً وطنياً وفاء للشهداء من عشر نقاط تشتمل على الأولوية القصوى لسعادة الإنسان الإماراتي وتعظيم الموارد المالية الاتحادية المخصصة لتحسين نوعية الحياة والحفاظ على نهج متوازن للاقتصاد الوطني وبناء اقتصاد وطني بعيداً عن الاعتماد على موارد النفط والتركيز على تطوير ممارسات تعمق الهوية الوطنية.

كما اشتملت نقاط البرنامج على الاهتمام بالمعلم والارتقاء بمفهوم المسئولية المجتمعية وتكثيف الجهود لبناء إعلام وطني والاستثمار في شباب الوطن وتطوير التشريعات والسياسات والأولويات الوطنية لترسيخ استدامة الأمن في الدولة.

العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً