العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

الاميركيون والروس في الامم المتحدة يرغبون في تجفيف تمويل الجهاديين

الامم المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تعمل روسيا والولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي على وضع قرارات جديدة لتجفيف تمويل تنظيم "داعش"، حسب ما اعلن دبلوماسيون الثلثاء (1ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سامنتا باور ان واشنطن تريد "ترسيخ الجهود التي يبذلها مجلس الامن حول تمويل تنظيم داعش" حيث يعود اخر قرار بهذا الخصوص الى فبراير/ شباط الماضي.

واضافت ان الامر يتعلق ايضا بـ "اجراءات جديدة من اجل تفعيل العقوبات" ضد الذين يساعدون تنظيم الدولة الاسلامية للحصول على الاموال.

وتأمل الولايات المتحدة التي تترأس مجلس الامن في شهر ديسمبر/ كانون الاول الى التصويت على هذه المبادرة حوالي 17 ديسمبر/ كانون الاول.

واضافت باور ان واشنطن تلقت ايضا مشروع قرار روسيا بهذا الخصوص "نهاية الاسبوع الماضي" لدرسه.

واوضحت ان "قسما كبيرا من الجهود التي تبذلها روسيا حيال تنظيم داعش يتركز على التمويل وعلى ضرورة منع التنظيم من الحصول على موارد جراء بيع النفط او الوصول الى الاسواق المالية الدولية".

واشارت السفيرة الاميركية الى ان روسيا والولايات المتحدة "لهما نفس الهدف" ولكنها لم توضح مع ذلك ما إذا كان بإمكان البلدين الاتفاق على نص مشترك.

وذكرت بان مجلس الامن تبنى في فبراير/ شباط قرارا يفرض عقوبات على الاشخاص او الشركات التي تمول تنظيم داعش من خلال شراء النفط منه او شراء اثار مسروقة من سوريا والعراق.

وقالت ايضا "من المهم ان يتم تنفيذ هذا القرار".

ومن ناحيته، قال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان روسيا ترغب في "تعزيز القرار" المتخذ في فبراير/ شباط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً