العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

البحرين الأولى عربياً في تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

احتلت البحرين المرتبة الأولى في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصادر لعام 2015 عن الاتحاد الدولي للاتصالات، فيما احتلت المركز 27 عالمياً، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

وقال الاتحاد الدولي للاتصالات، في تقريره الذي حمل عنوان «قياس مجتمع المعلومات في 2015»، أن البلدان العربية الخمسة الأولى في المؤشر، وهي البحرين وقطر والإمارات والسعودية والكويت، تتمتع بقيم عالية تفوق 6.50 نقاط، وتعد بين البلدان الخمسين الأولى في التصنيف العالمي.

هذا ويحلل التقرير تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على امتداد السنوات الخمس الماضية. وكشفت نتائجه أن جميع الاقتصادات المدرجة في المؤشر أبدت تحسناً في قيم المؤشر بين عامي 2010 و2015.

كما كشف التقرير أن الكويت تحتل المرتبة الأولى عالمياً في رخص تكلفة خدمات النطاق العريض الثابت (البرودباند) قياساً بالدخل القومي الإجمالي للفرد، إذ بلغ سعر سلة النطاق العريض في الكويت 0.29 في المئة من الدخل القومي الإجمالي للفرد، تلتها ماكاو الصينية، ثم أميركا، وبريطانيا، وسويسرا، واليابان، والنمسا، وأندورا، والنرويج، ولكسمبورغ.

من جانبها، احتلت الدول التالية المراتب العشر الأولى في قائمة تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: كوريا، والدانمرك، وايسلندة، وبريطانيا، والسويد، ولكسمبورغ، وسويسرا، وهولندا، وكونغ كونغ.

أما أسوأ البلدان فكانت تشاد، وإرتيريا، وأثيوبيا، ومدغشقر، وملاوي، وغينيا بيساو، وجنوب السودان، والكونغو الديموقراطية، وبوركينا فاسو، وموزمبيق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً