العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

الممثلة الفرنسية كاترين دينوف تتسلّم «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»

كاترين دينوف
كاترين دينوف

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ستكّرم إدارة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ12 الممثلة الفرنسية القديرة كاترين دينوف، المعروفة بسيدة السينما الفرنسية، والملقبة بالأيقونة، وستمنحها «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، تقديراً لتميز مسيرتها الفنيّة الحافلة، التي تمتد على مدار 60 عاماً، وتزخر بأكثر من 120 فيلماً.

انطلقت مسيرة الفنانة القديرة والنجمة دينوف على الشاشة الكبيرة في العام 1957، حين كانت في الثالثة عشرة من العمر، وسرعان ما استقطبت الأنظار، وعُرفت بجمالها الهادئ والرصين. حصدت من خلال أدائها المميز على 31 جائزة «سيزار»، منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «المترو الأخير»، لفرانسوا تروفو، في العام 1980. ورُشّحت للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «الهند الصينية» في العام 1992، وهو ملحمة للمخرج الفرنسي ريجيس فارنييه، عن الحرب الهندصينية-الفرنسية. كما اشتهرت دينوف بدورها الرئيسي في فيلم «حسناء النهار» للويس بونويل، في العام 1967، ورشحت لجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز «بافتا» للأفلام.

وتعليقاً على نيل كاترين دينوف «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» قال عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «تعتبر الممثلة دينوف أيقونة، وواحدة من أشهر النساء المؤثرات في السينما، كما أن مساهماتها في المشهد السينمائي العالمي ملحوظ ومؤثر، ونفتخر بتكريم هذه الموهبة المهمة خلال دورة المهرجان هذا العام. إن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» هو أكثر بكثير من منصة لعرض الأفلام، فهو يقوم أيضاً على مدّ الجسور الثقافية بين الدول، ويجمع العالم تحت مظلة واحدة، والفائزون بجائزة تكريم إنجازات الفانين هذا العام، والقادمون من أنحاء العالم، دليل ساطع على ذلك، حيث سنحتفي معهم ونكرّم إنجازاتهم ومساهماتهم الكبيرة في السينما العالمية».

من جهتها قالت النجمة كاترين دينوف: «أفتخر بحصولي على جائزة تكريم إنجازات الفنانين من «مهرجان دبي السينمائي الدولي». لقد كنتُ محظوظة بالعمل في المجال السينمائي، في أنحاء العالم كافة، ويسعدني الآن أن عملي هذا لقي اعترافاً في منطقة الشرق الأوسط. إنه دليل واضح على تلاقي الحضارات، وعالمية المشهد السينمائي، الذي لا تحدّه حدود».

جديرٌ بالذكر أن «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» تهدف لتكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم. وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبدالعزيز ومورغان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني غلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومايكل أبتيد.

تُعرض أفلام الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» على مدى ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات. وسيتمكّن الجمهور الآن من شراء تذاكرهم من شباك التذاكر عبر موقع المهرجان http://dubaifilmfest.com/ar/home.html، كما يتوفّر شباك التذاكر في «فوكس سينما» بمول الإمارات، وفي مسرح المدينة، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، اعتباراً من 9 ديسمبر / كانون الاول 2015.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً