العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

"دواعش ليبيا" يتدربون على قيادة الطائرات

يتدرب «الدواعش» في بلدة سرت، في شمال وسط ليبيا، على قيادة الطائرات، حسبما كشفت مصادر عسكرية ليبية لصحيفة «الشرق الأوسط»، أمس الثلثاء (1 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وأضافت المصادر أن «الدواعش» يستخدمون جهاز محاكاة (سميوليتر) واحدا على الأقل للطيران. وغير معروف المصدر الذي حصل منه «الدواعش» على جهاز المحاكاة، الذي يبلغ حجمه حجم سيارة صغيرة، ويشبه مقصورة الطائرة، بما فيها من أدوات تحكم في الإقلاع والهبوط، وتحديد المواقع بخطوط الطول والعرض، والاتصال بأبراج المراقبة.

وبعد أن ساد الاعتقاد بين المحققين في ليبيا بأنه ربما جرى الاستيلاء على الجهاز من إدارات التدريب في مطارات القذافي المنهوبة، تقول المعلومات إن "الجهاز حديث.. ما يعني أنه وارد من خارج البلاد".

وقال أحد قادة الجيش في مقابلة، خلال زيارة له إلى القاهرة مؤخرا، إن مجموعة من قادة «داعش»، بينهم ضباط متقاعدون من ليبيا وعدة بلدان مجاورة، حصلوا على أول جهاز «سميوليتر» للطيران خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويخص قيادة طائرات مدنية، مشيًرا إلى أن السلطات الأمنية جمعت معلومات جديدة من سرت، خلال الأسبوعين الماضيين، ترجح وصول جهاز محاكاة آخر لطائرات حربية، لكن غير معروف نوعها.

وقال مسؤول أمني يعمل ضمن فريق في متابعة نشاط «داعش» في شمال أفريقيا ويتردد على العاصمة المصرية، إنه توجد بالفعل معلومات عن تدرب «الدواعش» في ليبيا على قيادة الطائرات المدنية.

وأضاف أن طائرات من القوات الجوية الليبية ضعيفة التسليح، حاولت مراًرا تدمير موقع واحد على الأقل تجري فيه عمليات التدريب، خلال الشهر الماضي، لكن لم تحقق نتائج تذكر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:23 ص

      أمممم

      من بعد الحمير أعزكم الله إلي طائرات ليس بل غريب يسوونة أمهات ريحة.

    • زائر 1 | 2:07 ص

      داعش غي ليبيا

      الى ايمن ؟ مادا تريد داعش ؟ المغرب العربي في خطر

اقرأ ايضاً