العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

صفقات بقيمة 6.5 مليار دولار بين الصين وجنوب إفريقيا

وقعت الصين وجنوب إفريقيا المتعثرة اقتصاديا مجموعة صفقات اقتصادية بقيمة 6.5 مليار دولار اليوم الأربعاء (2 ديسمبر/ كانون الأول 2015) على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الصين شي جينبينج لجنوب إفريقيا وتستمر يومين.

وقالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان إنه تم توقيع 26 اتفاقية تدفع التعاون الثنائي بين البلدين إلى "مستوى مرتفع".

يذكر أن اقتصاد جنوب إفريقيا يعاني من مجموعة مشكلات خلال العام الماضي منها انهيار أسعار المعادن النفيسة التي تنتجها جنوب إفريقيا وتقادم شبكة البنية الأساسية والتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 3 عقود مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية.

ومن المقرر أن يناقش رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ونظيره الصيني شي جينبينج مجموعة من الموضوعات خلال زيارة الضيف الصيني منها إحياء الصناعات المتعثرة لتسريع عملية التصنيع في جنوب إفريقيا وتطوير البنية الأساسية والتعاون المالي.

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم الأربعاء اتفاقية قرض بين بنك التعاون الصيني للتنمية وشركة إيكسوم الجنوب إفريقية الحكومية للكهرباء.

واضطرت إيكسوم إلى تطبيق نظام الفترات في قطع التيار الكهربائي بين مناطق البلاد المختلفة خلال السنوات القليلة الماضية. وأدى انقطاع التيار الكهربائي إلى تراجع وتيرة الانتاج في العديد من المصانع.

وبحسب بيان الرئاسة، فإن إيكسوم ستحصل على قرض بقيمة 500 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لدعم بناء مشروعات البنية الأساسية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً