العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ

الشرق القطرية : قطر تنشئ ملعب ثامن لاستضافة مونديال 2022 بـ "الثمامة"

كشف السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، عن خطة اللجنة لإنشاء ملعب ثامن بمنطقة "الثمامة" ليدخل ضمن الملاعب التي تجهزها الدولة لاستضافة مونديال 2022.

وأشار الذوادي خلال استضافته في حلقة الليلة من برنامج "بصراحة" الذي يقدمه الإعلامي حسن الساعي على تلفزيون قطر، إلى أن العمل يجري على قدم وساق في الملاعب المعلن عنها لاستضافة البطولة، مشيراً إلى أنه في الربع الأخير من عام 2016 سينتهي العمل في استاد خليفة، ليكون أول الملاعب الجاهزة لاستضافة الحدث العالمي الأبرز، وبنهاية عام 2020 سيكتمل العمل في جميع الملاعب الأخرى".

حملات وانتقادات

وعن تعرض ملف قطر لانتقادات وحملات تشويه خلال الخمس سنوات الماضية، أكد الذوادي، أن دولة قطر في فوزها بحق استضافة مونديال 2022، تعرضت لعدة حملات مغرضة من جهات غير ملمة بظروف قطر ولا تعرف قدراتها، ومن فئات مؤيدة لملفات دول منافسة، وفئات أخرى طالما اعتادت انتقاد أي دولة تستضيف البطولات العالمية.

وقال الذوادي: "كنا على ثقة في نزاهة ملفنا، وواجهنا الانتقادات من خلال الطرق القانونية، والقنوات الإعلامية، وأعددنا حملات منظمة في قنوات وصحف ومحافل دولية، لطرح رؤيتنا والرد على جميع الاتهامات في عقر دار من ينتقدنا".

وفنّد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، خطوات تعامل قطر مع هذه الحملات فقال: " فيما يخص ظروف عمل العمالة داخل الدولة بالفعل كانت هناك سلبيات، ولكن الدولة اتخذت خطوات إيجابية واسعة في سبيل تحسين ظروفهم وتأمين حياة كريمة وتوفير بيئة عمل آمنة، وهو ما نراه جميعا اليوم.

وأضاف: أما بالنسبة للاتهامات المتعلقة بنزاهة ملف قطر، فقد فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم، تحقيقاً موسعاً من خلال "لجنة الأخلاق" والنتائج النهائية أنصفتنا ولله الحمد".

الطقس وصغر المساحة

وأردف قائلاَ: كنا نعرف أن هناك عدة تحديات تواجه ملفنا، منها الطقس وفي هذا الصدد أعلنت الفيفا عن إمكانية تنظيم البطولة في فصل الشتاء، ونحن جاهزون على أي حال، أما فيما يخص صغر مساحة دولة قطر، مقارنة بالدول التي استضافت كأس العالم في نسخه السابقة كالبرازيل وألمانيا وجنوب أفريقيا، ففي رأيي يعد هذا عاملا إيجابيا في ملف قطر، وذلك لعدة نقط منها إمكانية تجميع وفود الفرق المشاركة في مدينة واحدة، وإزالة عناء السفر عنهم أثناء مباريات البطولة، بالإضافة إلى منح الجمهور فرصة حضور أكثر من مباراة دون تحمل عناء السفر والتنقل".

وعن ظروف اتخاذ قرار تقديم ملف استضافة مونديال 2022، قال الذوادي: "وقع اختيارنا على تقديم ملف استضافة 2022، واستبعدنا تقديم ملف استضافة مونديال 2018، لإتاحة الفرصة لتجهيز البنى التحتية بشكل تام، ولكي تظهر الدوحة في أبهى حللها".

الإقتصاد والمواطن القطري

وفي معرض حديثه عن الهدف من إنشاء لجنة المشاريع والإرث، قال الذوادي:

أنشانا اللجنة بهدف وجود هيئة تنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وتفعيل خطة إنشاء الملاعب، وكذلك وضع خطة تشغيل البطولة، ورؤية اللجنة تتضمن تحقيق كامل الاستفادة لدولة قطر، وللآخرين أيضاً".

وفي رده عن العائد من تنظيم البطولة على حياة المواطن القطري قال

الذوادي: تأتي استضافتنا للبطولة تأتي ضمن رؤية قطر 2030، ونهدف بذلك أن نستفيد من الاقتصاد الرياضي، فالرياضة جزء فعال في الناتج المحلي، فضلاً عن خلق صناعات تعزز صناعة الرياضة، وتنشط قطاع السياحة والخدمات المصاحبة له، ونسعى لإشراك القطاع الخاص بشكل فعال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:51 ص

      لا تستعجل بالبناء

      بعد كل فضائح الفيفا هذه الأيام ، سيتبين أشياء لا أحد يعلمها ، أنا عن نفسي أقول أشك أن تنظم قطر مونديال 2022 !!! الركاده زينه والعجله شينه.

اقرأ ايضاً