العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

إيناس العكري: حليب الأم أفضل الأطعمة المناسبة التي تقدم للأطفال الرضع

إيناس العكري
إيناس العكري

هناك كثير من الأطعمة التي تقدم للرضع، ولكن أفضلها هو حليب الأم، استشارية طب عائلة، خريجة جامعة الخليج العربي ونائب رئيس مجلس إدارة مركز سترة الصحي إيناس العكري تقول، إن حليب الأم هو أفضل ما يقدم للطفل من دون إضافات، وكان لنا معها هذا الحوار:

ما هي أفضل الأطعمة التي تقدم للأطفال الرضع؟

- أفضل الأطعمة في هذا السن هو حليب الأم إلى ستة أشهر من دون إضافات.

ما هي كمية الطعام التي يجب أن يعطيها الوالدان لطفلهما؟

- كمية الطعام تعتمد على سن الطفل حيث إن الطفل الرضيع يجب أن لا تكون كمية الطعام أكثر من 250 مل وذلك لصغر حجم معدته.

ما هي الأمراض الموسمية التي تصيب الأطفال من الولادة حتى 3 سنوات؟

- الأطفال عرضة للإصابة بفيروسات الزكام والإنفلونزا وفيروس الروتا.

كيف نتعامل مع الطفل في حالة التعرض لحرق بسبب المكواة أو الفرن، التعرض للاختناق بسبب إبتلاع عملة معدنية أو مكسرات وبعض الألعاب الصغيرة، التعرض لانسكاب سائل حار؟

- في حالة الحرق يعتمد على حدة الحرق والمادة الحارقة، يجب على الأم أخذ الطفل إلى أقرب مستوصف بعد وضع يد الطفل في ماء بارد.

اما في حالة الاختناق يجب التأكد من أن الطفل لم يقم بوضع يده على عنقه في هذه الحالة فإن الطفل يتعرض لإختناق، ويجب عمل الإسعافات الأولية بقلب الطفل على بطنه والقيام بالصفع على ظهره خمس صفعات ومن ثم قلبه على ظهره للضغط على قفصه الصدري عدد خمس مرات، ومن ثم التأكد من خروج المادة الخانقة أو لا تكرر العملية حتى تخرج المادة أو يتم عمل الإسعاف الأولي إذا دخل الطفل في توقف قلب مفاجئ.

أما بالنسبة إلى الماء الحار في هذه الحالة إذا كانت المنطقة المحروقة تشكل 10 في المئة من الجسد يجب عدم وضع مادة باردة عليه أو ثلج وأخذ الطفل في الحال إلى أقرب مستوصف.

أيهما أفضل ترك الطفل مع والديه أم إلحاقه بحضانة؟

- ترك الطفل مع والديه يجب أن لا يكون أكثر من سنتين حيث إن الطفل بحاجة أن يتعلم ويتقن بعض المهارات التي لن تتواجد إلا في الروضة وضرورة تعلم الطفل الاندماج مع الآخرين الذين لن يتوفر إلا بعد أن يبدأ الطفل في الخروج من محيط الوالدين.

ما أضرار إعطاء الطفل أجهزة ذكية أو تركه أمام التلفاز؟

- يجب عدم ترك الطفل يستخدم الأجهزة الذكية أو البقاء لمشاهدة التلفاز من دون حساب الوقت يجب أن لا يكون أكثر من ساعتين وذلك لتأثيرها المضر على خلايا المخ وعلى سلوكيات الطفل. كما أن الطفل بحاجة أن يتعلم ويتقن بعض المهارات التي لا تتواجد إلا في الروضة، وضرورة تعلم الطفل الاندماج مع الآخرين الذي لن يتوفر إلا بعد أن يبدأ الطفل في الخروج من محيط الوالدين.

كيف تتعامل مع «غيرة» الإخوة بسبب وجود المولود الحديث؟

- «غيرة» الأطفال طبيعية ويجب التعامل معها بإشراك الطفل في الاعتناء بالطفل الجديد وعدم إهمال الطفل بوجود الطفل الأصغر وإظهار الحب والاهتمام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً