العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

كيري يقترح نشر قوات "عربية وسورية" لمواجهة "داعش"

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بلغراد الخميس الى نشر قوات برية "عربية وسورية" لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال كيري في العاصمة الصربية في اجتماع وزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا "من دون امكانية تشكيل قوات برية جاهزة لمواجهة داعش، لا يمكن كسب هذا النزاع بشكل كامل بالضربات الجوية فقط".

واقترح الوزير الاميركي نشر قوات "عربية وسورية" وليس غربية لهذا الغرض.

واوضح "اذا تمكنا من تنفيذ عملية انتقال سياسي، سيكون في الامكان جمع الدول والكيانات معا: الجيش السوري مع المعارضة، الولايات المتحدة مع روسيا، وغيرهم سيتوجهون لمحاربة داعش، متوقع فوزا سريعا في تلك الحالة.

واضاف "لكم أن تتخيلوا مدى السرعة التي سيتم خلالها القضاء على هذه الآفة، حرفيا في غضون بضعة أشهر، إذا كنا قادرين على التوصل الى هذا الحل السياسي".

وفي الطائرة التي اقلته مساء الخميس الى نيقوسيا، قلل احد الدبلوماسيين الاميركيين من حدة تصريحات كيري وقال "انها امور افتراضية ومع الكثير من إذا".

وقال الدبلوماسي "في حال نجحنا بتحقيق عملية انتقالية سياسية تكون مدعومة من الشعب السوري ومن المعارضة عندها نعم فان المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية قد تكون اكثر فعالية".

ولكنه اضاف "ما زلنا نعقتد وهذا الامر ينطبق ايضا على العراق، ان هذه القوات على الارض يجب ان تكون محلية (...) متحدرة من الدول التي تعرف الثقافة والمجموعات والارض وان تكون مدعومة بالضربات الجوية من قبل التحالف".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الاميركي غداة اقرار البرلمان البريطاني قرار شن ضربات جوية ضد الجهاديين في سوريا.

والثلاثاء، صادقت الحكومة الالمانية على تفويض يتيح مشاركة جيشها في الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية وخصوصا في سوريا، في مهمة يمكن ان تحشد فيها 1200 عسكري. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:48 ص

      ما يحتاج

      روسيا بتقوم بالواجب

    • زائر 3 | 12:35 ص

      فكرة كيري غبية و مستحيلة و هو يعلم ذلك!

      هذه الفكرة السخيفة من كيري و التي طبل لها إعلام أوباما (توماس فريدمان في النيويورك تايمز) يعلم أنها غير واقعية و لا يمكن تطبيقها.
      باختصار الرئيس الفاشل باراك حسين أوباما لديه أقل من سنة حتى تنتهي ولايته و هو غير مكترث بما يحدث في سوريا، يريد أن يرمي مشكلة سوريا على الرئيس القادم إلى البيت الأبيض ... في هذه الأثناء سيستمتع أوباما بلعب الغولف و السفر و الوعظ عن التغير المناخي و حقوق المثليين.

    • زائر 1 | 12:15 ص

      الاسد

      يفترض كذلك مساهمة الغرب في تقديم الاسلحه مجانا للدول المشاركه وتقديم دعم اقتصادي للدول المشاركه في صورة الغاء الديون ودعم التنميه وبناء سوريا

اقرأ ايضاً