العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

باخ: مشاكل "الفيفا" لن تحل بمجرد انتخاب الرئيس

حذر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ اليوم السبت (5 ديسمبر/كانون الأول 2015) من أن انتخاب الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لن يداوي جراح المؤسسة التي عانت من توالي فضائح الفساد عليها.

وقال باخ خلال مؤتمر في شتوتغارت: "لا ينبغي الاعتقاد بأن كل المشاكل سوف تحل بمجرد انتخاب رئيس جديد، ينبغي إظهار أن وراء الاصلاح توجد رغبة حقيقية في الاصلاح، وأن هذه الاصلاحات سوف تنفذ... وبعدها لابد من إحراز تقدم كبير او تغيير مفاجئ".
وأعلنت لوريتا لينش المدعى العام الأميركي الخميس، قائمة باسماء 16 مسؤولا لكرة القدم تم اتهامهم بالفساد كما تم اعتقال اثنين من نواب رئيس الفيفا في زيوريخ.
وأشار باخ: "لقد قلت قبل عدة أسابيع، أن ما تم اتخاذه من اجراءات ليس كافيا، ما يجري الآن يتجاوز كل الحدود فيما يتعلق بالاتهامات والاعتقالات الجديدة".
ودعا باخ الفيفا إلى الدخول في حوار مفتوح مع سلطات التحقيق في أميركا وسويسرا، مشيرا إلى أن المرشحين لخلافة جوزيف بلاتر في رئاسة الفيفا ينبغي أن يتمتعوا بالنزاهة والتحقق من ذلك .
وفي وقت سابق أكد الأردني الأمير علي بن حسين المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي أن: "الفيفا ليس لديه أي خيار سوى الاصلاح لكنه يعتقد بأن الاصلاح ينبغي أن يتم من الداخل".
وقال الأمير علي في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، في ساعة متأخرة ليلة الجمعة: "الاعلان الأخير من قبل وزارة العدل الأميركية ينيغي أن يزيل أي شكوك حول ضرورة الاصلاح في الفيفا".
وأضاف "الفساد قد استشرى، وحان وقت التغيير، ارفض فكرة أن الفيفا لا يمكن اصلاحه من الداخل".
وأعلن بلاتر رئيس الفيفا الموقوف عن ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم، أنه سيتنحى عن منصبه خلال الكونغرس الاستثنائي للفيفا في 26 فبراير/شباط المقبل.
وكان الأمير علي بن حسين قد خسر انتخابات رئاسة الفيفا لصالح بلاتر في وقت سابق من هذا العام.
ويتنافس الأمير علي في انتخابات رئاسة الفيفا مع جياني إنفانتينو السكرتير العام للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة والمنتمي للعائلة الملكية في البحرين.
وترشح أيضا لرئاسة الفيفا، الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس اليويفا، الموقوف حاليا بشكل مؤقت، ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل، الذي كان سجينا سياسيا خلال حقبة الفصل العنصري في بلاده، وجيروم شامبين المسؤول السابق بالفيفا.
وكان بلاتيني يعد أبرز المرشحين لخلافة بلاتر قبل إعلان إيقافه وبلاتر من قبل لجنة القيم بالفيفا لمدة 90 يوما، لحين ظهور نتائج التحقيقات الجارية بشأن مبلغ مليوني فرنك سويسري (2.06 مليون دولار) دفعه بلاتر لبلاتيني في العام 2011 .
وأشار الأمير علي بن حسين "الفيفا لايمكن أن يكون غير قابل للإصلاح، في نهاية المطاف فإننا نحتاج إلى تغيير القيادات في القمة، إنه تغير في الثقافات وهو ما نحتاج اليه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً