العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

بازياني: اعلان الدولة الكردية لن يتجاوز الأعوام الخمسة المقبلة

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد أمين عام لحركة الإصلاح والتنمية العراقية محمد بازياني، السبت (5 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن اعلان إقامة مشروع الدولة الكردية لا يتجاوز الأعوام الخمسة المقبلة، مبينا أن ذلك سيشهد استقبالا حافلا من قبل الدول العربية والغربية، ذلك وفق ما نقل موقع قناة "السومرية" العراقية.

وقال بازياني "هناك دلائل كثيرة لإقامة دولة كردية مستقلة في إقليم كردستان"، مبينا أن "مشروع إقامة الدولة الكردية لا يتجاوز العام 2020، أي في حدود الأعوام الخمسة المقبلة".

وأضاف، أن "معظم الخبراء يشيرون إلى أن محاولات للتقسيم، تشمل مناطق في سوريا والعراق"، مؤكدا أن "إقليم كردستان شبه مستقل ويمتلك مؤسسات شرعية ودستورية، وهو غني بالموارد الطبيعية كالنفط والغاز والمياه".

وتابع، أن "قوات البيشمركة ومواجهتها للإرهاب وإيواء النازحين واللاجئين والتعايش الديني والقومي في الإقليم ساهم عزز مكانة الإقليم على صعيد العالم"، مرجحا أن "إعلان الدولة الكردية سيحظى باستقبال حافل من قبل العديد من الدول الغربية والعربية بالذات المملكة العربية السعودية، وكذلك تركيا التي تمتلك مصالح كبيرة في إقليم كردستان من شأنها دعم إقامة الدولة المستقلة".

يذكر أن إقليم كردستان يشهد بين فترة وأخرى دعوات لإعلان دولة كردستان المستقلة من قبل النشطاء والأحزاب السياسية، إلاّ أن هذه المطالبات لم تأخذ طابعا رسميا للاستعداد لإقامة الدولة الكردية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً