العدد 4838 - السبت 05 ديسمبر 2015م الموافق 22 صفر 1437هـ

فتح مراكز الاقتراع لانتخابات المناطق في فرنسا

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في فرنسا اليوم الأحد (6 ديسمبر/ كانون الأول 2015) للدورة الأولى لانتخابات المناطق في أجواء من التوتر بعد اعتداءات باريس، في اقتراع قد يحقق فيه اليمين المتطرف نجاحاً تاريخياً.

ودعي 44.6 مليون ناخب إلى اختيار أعضاء المجالس الجديدة لمناطقهم في فرنسا التي ما زالت تحت صدمة أسوأ اعتداءات شهدتها أسفرت عن مقتل 130 شخصاً وجرح مئات آخرين.

ويستمر التصويت حتى الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش في معظم المدن، لكن الناخبين يمكنهم الإدلاء بأصواتهم حتى الساعة 19:00 في المدن الكبيرة.

وبعد ثلاثة أسابيع على هذه الاعتداءات، يجري الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة حول مراكز التصويت خصوصاً في العاصمة.

وبعد اختراقات كبيرة حققها في الانتخابات البلدية ثم الأوروبية، يبدو حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف قادراً على الفوز في منطقتين أو ثلاث مناطق من أصل 13 منطقة في المجموع وهو أمر غير مسبوق في البلاد.

إلا أن الغموض يلف النتائج على المستوى الوطني إذ أن استطلاعات الرأي تشير إلى تعادل "الجمهوريون" بقيادة نيكولا ساركوزي والجبهة الوطنية (بين 27 و30 في المئة من نوايا التصويت) بينما سيحصل الحزب الاشتراكي على ما بين 22 و23 في المئة من الأصوات.

يضاف إلى ذلك نسبة الامتناع التي يتوقع أن تكون نحو خمسين في المئة كما جرت العادة لهذا النوع من الانتخابات. وكانت نسبة الامتناع عن التصويت في الدورة الأولى من هذا الاقتراع في 2010 بلغت 53.6 في المئة من الأصوات.

ويجري التصويت للمرة الأولى في إطار المناطق الـ 13 الكبرى التي نجمت عن إصلاح في المناطق، وأربع أخرى ما وراء البحار (غوادلوب ولاريونيون وغويانا والمارتينيك).

وهذه الانتخابات هي الأخيرة المقررة في فرنسا قبل الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في العام 2017 وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم مارين لوبن في الدورة الأولى منه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً