العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

أميركيات يطاردن أزواجاً سعوديين إلكترونياً بشعار «أبناؤكم يريدون رؤيتكم»

«أطفال سعوديون تُركوا في أميركا»... عنوان بالـ«بنط» العريض، اتخذته نسوة أميركيات أنجبن من سعوديين، ليصبح واجهة لموقع أنشأنه في شبكة الإنترنت، في محاولة جديدة لهن لمناداة أزواجهن الذين هجروهن بعد انقضاء فترة ابتعاثهم للدراسة في الولايات المتحدة الأميركية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (7 ديسمبر / كانون الأول 2015)

أسماء وبيانات لسعوديين ظهرت بارزة في صفحة الموقع الرئيسة، إضافة إلى صورهم الشخصية والعائلية مع زوجاتهم وأبنائهم، تصاحبها مناشدة مفادها: «أبناؤكم يريدون رؤيتكم». وبدأت موجة ارتباط السعوديين بفتيات أميركيات في ثمانينات القرن الميلادي الماضي، وخفتت لاحقاً، لكنها تجددت خلال العقد الماضي، مع عودة المبتعثين للدراسة في الجامعات الأميركية.

وأوضح الموقع أن السيدات لجأن إلى هذه المبادرة بعد أن استنفدن جميع وسائل الاتصال مع أزواجهن، الذي شكّل عامل الإنجاب سبباً في انقطاع السبل معهم، ما دفعهم إلى الدخول في مرحلة الإنكار والتخلّي عن مسؤولياتهم بعودتهم إلى ديارهم.

ويحوي الموقع، الذي يحمل عنوان: «أطفال سعوديون منسيون» (Saudi children left behind)، رسائل مناشدة من الأمهات الأميركيات إلى الآباء السعوديين، باللغتين العربية والإنكليزية، تطالبهم بتحمّل مسؤولياتهم تجاه أبنائهم.

وحظي الموقع بمعدلات عالية من المتابعة والزيارة، فبلغ عدد زواره ما يزيد على 1.5 مليون. في حين أبدى عدد من مدعيات التضرر، أنهن تواصلن مع الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر) لإيجاد حلول لمشكلاتهن. وأظهر بعضهن رسائل متبادلة بينهن وبين الجمعية، مضى عليها عامان «بلا حراك أو إجابة».

يُذكر أن الجمعية لا تزال تبث بيانات تنوّه فيها للسعوديين بالمسؤوليات المقترنة بالزواج من الخارج، إذ أوضح رئيس الجمعية الدكتور توفيق السويلم في حديث سابق له، أن الأعوام الـ10 الماضية شهدت ارتفاعاً في معدلات الطلاق لزواج مواطنين من الخارج إلى 50 في المئة، مشيراً إلى أن ذلك يأتي نتيجة «اختلاف العادات والتقاليد وشروط التكافؤ بأنواعه، ما ترتب عليه أضرار مباشرة ومستقبلية، أولها تأثر الأبناء وضياعهم بين الأب والأم من جانب، وبلدي والديهما وعاداتهما من جانب آخر».

«أم سامي» تطارد توقيع زوجها لتتخلص من الضريبة

< حالة بمثابة مرآة عكست على سطحها حالات عدة، «ماندرا» أو كما تحب أن يطلق عليها «أم سامي» فتاة في الـ27، تعرّفت على شاب سعودي مُبتعث في إحدى الجامعات الأميركية، هجرها بعد سبعة أشهر من حملها بابنه «من دون وداع». وتروي أم سامي لـ«الحياة» قصتها مع زوجها الذي ارتضته وأبدلت دينها لأجله، بأنها «لجأت إلى الموقع الإلكتروني لمناشدة الآباء المنقطعين، بعد أن فقدت الأمل في التواصل مع والد ابنها سامي على مدار ثلاثة أعوام».

وأضافت الفتاة الأميركية: «لا أريد نفقة أو اهتماماً، ما أريده هو توقيع بسيط من والده، كي تكون إقامة طفلي سامي في دولة غواتيمالا قانونية، فأنا أدفع ضريبة بشكل يومي لأبقي ابني لدي، إذ إن الحكومة ترفض اعتباره قانونياً ما لم تحصل على توقيع والد الطفل. وحاولت مراراً التواصل مع السفارة السعودية في أميركا، إلا أنني لم أجد حلاً». وأفادت والدة سامي بأنها حاولت التواصل مع جمعية «أواصر»، لكونها مختصة في هذه الشؤون، وقالت: «توقعت أنني وجدت ضالتي بعد أن توصلت إلى الجمعية، ولكن اتضح لي أن المشوار لم يقترب أبداً، إذ مضى الآن عامان منذ أن تواصلت مع الجمعية ولم أجد أي رد منها، كل ما أجده هو وعود بالرد، لكني في كل الأحوال تعلمت كثيراً بعد كل ما فعلته لمحاولة إعادة حرية سامي، ولن أندم على شيء، لأنني على الأقل أستطيع إخبار ابني بأنني فعلت أفضل ما يمكنني فعله لأجيبه على سؤاله «أين أبي؟». 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:36 م

      فنحن البحرينون لا نخلوا من ذلك عندنا خيرات وعندهم خير

      معظم شباب الدول الاسلامية والعربيةاقدموا وعملوا ما سلكه الاخرين ليس هم الوحيدين بذلك سواء كانوا شباب شمال افريقا مجتمعات دول الشام عمومها او اغلبية دول الخليج . فلا تستثونا انفسكم منهم . فانتم لستم معصومون ولا منزهون. فنحن لسنا شعب الله المختار ولا دولة ومدينة افلاطون الفاضلة. !!!!!!!!!!

    • زائر 10 | 8:07 ص

      واذا الموؤدة سئلت

      بأي ذنب قتلت
      كيف يكون لهم ابناء ويدعونهم .. سبحانك ربي ما أحلمك

    • زائر 6 | 1:30 ص

      بلاوي

      يتسترون بقصد الزواج ويبتعدون عن اقل المسؤوليات المترتبه وراءه

    • زائر 7 زائر 6 | 1:43 ص

      في كل مكان

      في كل مكان من العالم لهم أولاد و بنات.

    • زائر 2 | 12:29 ص

      صباح الخير

      في مصر الخليجيين مو مقصرين بعد. تزوج وأشرد hit and run

    • زائر 1 | 11:40 م

      حتى بره ديرهم مشاكلهم مشاكل

      هذولا اشباه الرجال مثل الحيوانات يفرغون شهواتهم وبس
      لا اعترام بحق المرة ولا الولد
      ماقول الا طاح حظكم

اقرأ ايضاً