العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

"الصحة": 21.3 % نسبة الإصابة بالسكري في البحرين

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق وبحضور نائب محافظ محافظة المحرق زهير بن راشد العبسي أقامت وزارة الصحة ورشة عمل حول البرنامج التغذوي الوقائي لمرض السكري بفندق روتانا أمواج وذلك بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للسكري 2015 تحت شعار " السكري والغذاء الصحي".

وفي افتتاح ورشة العمل التي عقدت بحضور عدد من الوكلاء المساعدون ومسئولي الوزارة ألقت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق كلمة رحبت خلالها بالحضور وأكدت بأن إقامة هذا الإحتفال يعكس مدى الترابط والتنسيق بين مختلف الجهات حيث تم الإعداد له بالتعاون والتنسيق مع عيادات السكري وقسم التمريض وقسم مكافحة الأمراض والصحة المدرسية وإدارة تعزيز الصحة وإدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم .

وأكدت عائشة مبارك بوعنق بأن هذا الإحتفال يأتي لتسليط الضوء على أهمية استثمار جهودنا وإمكانياتنا في وضع الإستراتيجيات والخطط الوقائية ورفع الوعي الصحي لدى المجتمع حول هذا المرض وأهمية التحكم به والحد من مضاعفاته وحماية الأجيال القادمة من الإصابة به.

وقالت عائشة بوعنق بأن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى زيادة مستمرة في معدل الإصابة بمرض السكري على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وحسب منظمة الصحة العالمية لعام 2014 فإن عدد المصابين بمرض السكري يتجاوز 347 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، وقد بلغت نسبة الإصابة بالبحرين 21.3% , ,يذكر أن أكثر الحالات المسجلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني والذي يظهر أساساً بسبب فرط الوزن وقلة النشاط البدني.

وأكدت عائشة بوعنق في كلمتها بأن مملكة البحرين ممثلة في وزارة الصحة قد عمدت إلى وضع خطط وإستراتيجيات واضحة المعالم تهدف إلى رفع المستوى الصحي للمجتمع ، لافتةً بأنه قد تم تطوير وتحديث العيادات المتخصصة في هذا المجال وأصبح في كل مركز صحي عيادة سكري مركزية بالإضافة إلى عيادات التغذية وعيادات الأمراض المزمنة غير المعدية، كما تم التركيز على تعزيز البرامج الوقائية والتثقيفية من خلال إدارة تعزيز الصحة، كما عملت عيادات التغذية على متابعة مرضى السمنة وزيادة الوزن منذ ثمان سنوات مما ساهم في انخفاض معدلات السمنة والذي أدى إلى التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري والضغط وزيادة الدهون في الجسم.

وفي ختام كلمتها تقدمت وكيل وزارة الصحة بالشكر والتقدير للمسئولين في وزارة التربية والتعليم على تعاونهم المستمر وإلى كل القائمين على هذه الفعالية، كما توجهت بالشكر إلى الشركات التي ساهمت في إنجاز وتحقيق هذه المشروع وهي سنفويSanofi وأريج للمياه وغاز السلام.

ومن جهتها ألقت مديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري كلمة أكدت فيها على أن مرض السكري من النوع الثاني يعتبر الأكثر شيوعاً بسبب المشكلة العالمية المتنامية المتمثلة في فرط الوزن والسمنة.

ويشكل مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حيث يصل إلى 24% من مجمل حالات الوفاة لعام 2013.

وأكدت مريم الهاجري بأن إدارة الصحة العامة تعمل بشكل متكامل مع أقسام الإدارة لوضع الإستراتيجيات والبرامج الوقائية والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات لمكافحة الأمراض المزمنة.

ومن جهة أخرى فقد تضمن برنامج الورشة عرضاً حول "مرض السكري في البحرين والعوامل المؤثرة" قدمته عبير الصوير مسئولة عيادات السكر.

كما قدمت رئيسة قسم التغذية نادية غريب عرضاً حول "واقع التغذية في البحرين : السمنة وعواملها".

وفي ختام برنامج الحفل تم تكريم المشاركين في فعالية اليوم العالمي للسكر وعمل جولة في المعرض الصحي المصاحب للورشة.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً