العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

الحكومة تعقد اجتماع الشراكة الاستراتيجية مع برنامج "موئل الأمم المتحدة"

عُقد في المنامة صباح اليوم الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015) اجتماع الشراكة الاستراتيجية بين حكومة مملكة البحرين وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، حيث تم تدارس الانجازات التي حققتها حكومة مملكة البحرين برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في مجال التنمية الحضرية المستدامة، والتي تعد نموذجاً سيتم عرضه في مؤتمر الموئل الثالث في الإكوادور عام 2016، لدفع استراتيجيات جديدة لمواجهة التحديات في مجال العمران وتشجيع التنمية المستدامة .

واستعرض الاجتماع الانجازات التي تحققت من خلال الشراكة بين حكومة مملكة البحرين وموئل الأمم المتحدة، والإنجازات الرئيسية التي تم التوصل إليها بما في ذلك منح جائزة الشرف للإنجاز المتميز في مجال التنمية الحضرية والإسكان لعام 2006 لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، التي سلمها له الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وتفضل سموه بإطلاق "جائزة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للمستوطنات البشرية" بالأمم المتحدة، والنتائج الهامة التي تحققت للشعب الفلسطيني من خلال الدعم الذي تقدمه مملكة البحرين لبرنامج المستوطنات البشرية الخاص بالشعب الفلسطيني .

وقد أشادت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة ونائبة المدير التنفيذي لموئل الأمم المتحدة عائشة كاسيرا – كيرابو ، في كلمتها خلال الاجتماع بدور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في مجال التنمية المستدامة والتي جعلت من مملكة البحرين بلدا رائدا على هذا الصعيد، منوهة بالدعم الذي يقدمه سموه لبرنامج الموئل وحرص سموه على تعزيز الشراكة القائمة بين مملكة البحرين والبرنامج في كل ما يسهم في تعزيز التنمية في مختلف مناطق العالم .

وأشادت بما قامت به حكومة مملكة البحرين من دور فاعل وحاسم في عملية صياغة أهداف التنمية المستدامة، وكذلك من حيث رسوخ القيادة في إدارة الحوار بشأن تنفيذها ورصدها داخل الدول العربية، معتبرة أن اجتماع الشراكة الاستراتيجية يمثل عنصرا فاعلا فيما يتعلق بمدى التعاون في المستقبل، ونطاق هذا التعاون، ومجالات التركيز، وطرق دعم عملية تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وفي كلمته أعرب وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف في كلمته عن شكره لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على دعمه المتواصل للوزارة، مشيدا بما تبديه الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل" من تعاون مع الحكومة في بناء شراكة استراتيجية على صعيد التنمية الحضرية المستدامة.

ونوه إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد وقعت مذكرة تفاهم مع برنامج "الموئل" أثناء انعقاد منتدى التنمية الحضرية الدولي في نابولي بإيطاليا عام 2012 لافتتاح مكتب في البحرين والذي من بين أهدافه بناء القدرات في المنطقة العربية، لافتا إلى أن هذا المكتب سينشئ قريبا ويبدأ العمل على الفور، مؤكدا أنه من أجل مزيد من التعاون والتخطيط الحضري وقعت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مذكرة تفاهم مع السلطة الفلسطينية.

وقال وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر في كلمة له ان مملكة البحرين أحرزت تقدما تحت قيادة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على صعيد التنمية المستدامة وحظيت بإشادة وإعجاب دولي من الأمم المتحدة خاصة قدرتها على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال حشد الجهود للقضاء على الفقر والتحول إلى الحداثة مع المحافظة في ذات الوقت على الارث الثقافي .

وأكد أن تحقيق ذلك تطلب جهودا هائلة من الحكومة التي أسهمت بما قيمته 9 مليارات دولار من أجل تمويل عملية بناء 100 ألف وحدة سكنية استفاد منها حوالي 65 % من المواطنين على مدى الأربعين عاما الماضية .

وأعرب عن سعادته أن الدعم الذي قدمته حكومة البحرين لفلسطين لعب دورا محوريا في دعم أنشطة برنامج الموئل الخاص بفلسطين وكان من ثمرة ذلك تمكن البرامج من الحصول على أكثر من 30 مليون دولار من دول أخرى مقابل كل دولار قدمته مملكة البحرين.

وأكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد بن عبدالله آل خليفة في كلمته حرص مملكة البحرين على تعزيز الشراكة القائمة مع موئل الأمم المتحدة، إيمانها بأهمية الرسالة التي يقوم بها البرنامج في تعزيز التعاون الدولي، في مجال التنمية المستدامة وتحفيز الجهود الإقليمية والدولية نحو تبني مبادرات تدعم السلام والاستقرار والتنمية للبشرية.

وأكد أهمية تعزيز الشراكة مع برنامج موئل الأمم المتحدة لتعزيز استفادة مملكة البحرين من الخبرات الدولية في مجال التنمية الحضرية المستدامة .

من جانبه قدم السيد طارق الشيخ عرضا تقديميا تحت عنوان "تاريخ تجربة الشراكة الناجحة بين مملكة البحرين وبرنامج موئل الأمم المتحدة" استعرض فيه أهم الإنجازات التي حصدها البرنامج من خلال ما قدمته مملكة البحرين لبرنامج موئل الأمم المتحدة في فلسطين .

وفي ختام الاجتماع أكد المجتمعون أهمية مواصلة حكومة مملكة البحرين وموئل الأمم المتحدة التعاون المشترك في مجال التنمية الحضرية المستدامة بهدف دعم تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة، وخاصة هدف "جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة"، فضلا عن برنامج المستوطنات البشرية الخاص بالشعب الفلسطيني، وكذلك الدعوة إلى التوسع الحضري المستدام من خلال إطلاق جائزة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال مؤتمر الموئل الثالث الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وتم عرض فيلم وثائقي يبرز أهم مجالات التعاون بين مملكة البحرين وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً