العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

روسيا تتمدد إلى القطب الشمالي بـ6 قواعد عسكرية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت هيئة الأركان الروسية العامة عن الانتهاء عمليا من بناء 6 قواعد عسكرية في القطب الشمالي، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وقال مصدر في هيئة الأركان الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول إنه "وفق وثائق هيئة الأركان، انتهت في 1 ديسمبر عمليا أعمال نشر وترتيب 6 قواعد عسكرية في الجزر القطبية الموجودة في الجزء القاري القطبي الروسي".

وأضاف المصدر خلال المنتدى الدولي الخامس "القطب الشمالي: الحاضر والمستقبل" أن القواعد منتشرة على جزيرة كوتيلني (جزر نوفوسيبيرسك)، وأرض أليكسندرا وجزيرة سردينيي وفي بلدة روغاتشيوفا، وجزيرة فرانغيل (الواقعة قبالة السواحل الشمالي لشبه جزيرة تشوكوتكا)، ورأس شميدت (عند الساحل الشمالي لشبه جزيرة تشوكوتكا وفي الساحل الشرقي لشبه الجزيرة نفسها وفي جزر الكوريل).

وأوضح المصدر إنه "تم تشييد أو أعيد بناء منشآت البنية التحتية الأولية في هذه الجزر والرأس، بما فيها المجمعات الإدارية والسكنية، والمعسكرات والمطارات العكسرية والمواقع القتالية لوحدات القطب الشمالي".

ولفت إلى أن المجمعات التي تم إعادة بنائها في كل القواعد الستة ستستقبل حتى رأس العام المقبل "مئات الجنود الروس"، حيث سيستمرون في عام 2016 ببناء وتحديث البنى التحتية فيها وتجميع القوات وتسليحها ونقل العتاد لها.

وأضاف أنه "من المخطط الانتهاء من هذه الأعمال حتى نهاية العام 2016، وخلال عام 2017 من المقرر الانتهاء من تشييد منشآت البنى التحتية المتبقية وتحديث شبكة المطارات لامتلاك في عام 2018 قوات متنقلة مكتفية ذاتيا".

هذا وزاد حجم مواد البناء التي تم نقلها منذ بداية العام الى القطب الشمالي بثلاثة أضعاف ليصل الى 106 آلاف طن، نظرا الى ضخامة عمليات التشييد في القواعد.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا "لا تقوم بعسكرة القطب الشمالي"، بل تستعد للرد على "مجموعة واسعة من التهديدات المحتملة، تستدعي ضرورة تواجدنا العسكري الدائم"، مشيرة الى تزايد دور القطب الشمالي في التنمية الاقتصادية وتوفير الأمن لروسيا في الآونة الأخيرة بشكل ملموس.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً