العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

روسيا تطلب من مجلس الأمن مناقشة تحركات تركية في سوريا والعراق

الأمم المتحدة – رويترز  

تحديث: 12 مايو 2017

قال دبلوماسيون يوم الإثنين إن روسيا طلبت من مجلس الأمن الدولي عقد مناقشات مغلقة حول تحركات عسكرية تركية في سوريا والعراق في أحدث علامة على زيادة التوترات بين موسكو وأنقرة.

ولم يصدر تعقيب فوري من البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة. لكن دبلوماسيين بالمجلس قالوا إنهم يتوقعون أن تتناول المناقشات الحادث الذي وقع في 24 نوفمبر تشرين الثاني وأسقطت فيه تركيا طائرة روسية بالقرب من الحدود السورية التركية. وتدهورت العلاقات بين روسيا وتركيا منذ ذلك الحادث.

وقال دبلوماسي لرويترز "ليست لدينا تفاصيل لكن روسيا طلبت مناقشة مسألة التحركات التركية في العراق وسوريا." وردد دبلوماسيون آخرون في المجلس تعليقاته.

وسترأس الولايات المتحدة -رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي- المناقشات.

وقال مسؤولون أتراك إن الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا انتهكت المجال الجوي التركي وتم تحذيرها مرارا. وتقول موسكو إن الطائرة كانت فوق سوريا حيث تقوم روسيا بحملة جوية لدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية المستمرة منذ قرابة خمس سنوات.

وتقول روسيا إنها تستهدف متشددي الدولة الإسلامية الذين استولوا على مساحات كبيرة من سوريا والعراق. ويقول مسئولون غربيون إن عددا قليلا جدا من الغارات الجوية الروسية تستهدف تنظيم "داعش" وان معظمها تضرب جماعات المعارضة السورية التي يدعمها الغرب.

ومن ناحية اخرى اتهم العراق تركيا بانتهاك سيادته بنشر قوات مدججة بالسلاح في معسكر قرب خط الجبهة في شمال العراق الاسبوع الماضي. وهدد بإحالة المسألة الي مجلس الامن الدولي ما لم تسحب تركيا قواتها.

وقالت تركيا يوم الاثنين انها لن تسحب مئات الجنود الذين وصلوا الاسبوع الماضي الى قاعدة في شمال العراق على الرغم من أمر من بغداد لسحبهم في غضون 48 ساعة.

ومن غير الواضح ما اذا كانت روسيا تنوي اثارة الشكاوى العراقية او ما اذا كان الوفد الروسي يريد من المجلس ان يتخذ اجراء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً