العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

مسئولان اميركيان: إيران أجرت تجربة صاروخية في انتهاك لقرارات مجلس الأمن

قال مسئولان امريكيان أمس الإثنين ان ايران أجرت الشهر الماضي تجربة لاطلاق لصاروخ باليستي جديد متوسط المدى في خرق لقرارات لمجلس الامن التابع للامم المتحدة.

واضاف المسئولان -اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن شخصيتهما- ان التجربة اجريت في 21 نوفمبر تشرين الثاني. وقال احدهما ان رحلة الصاروخ كانت داخل اراضي ايران.

وفي وقت سابق اليوم نقلت محطة فوكس نيوز التلفزيونية في موقعها الالكتروني عن مصادر بمخابرات غربية قولها ان التجربة اجريت قرب مدينة تشابهار الساحلية القريبة من حدود ايران مع باكستان.

وجميع تجارب الصواريخ الايرانية محظورة بموجب قرار أصدره مجلس الامن الدولي في 2010 ويبقى ساريا لحين تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران مع ست قوى عالمية.

وبمقتضى ذلك الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 14 من يوليو تموز سترفع معظم العقوبات عن ايران في مقابل قيود على برنامجها النووي. وحال سريانه "سيطلب" من ايران الامتناع عن مزاولة انشطة الصواريخ الباليستية المصممة لحمل اسلحة نووية لمدة تصل الى ثماني سنوات.

وفي اكتوبر تشرين الاول دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا لجنة عقوبات ايران بمجلس الامن الى اتخاذ اجراء بشان تجربة صاروخ اجرتها طهران في ذلك الشهر قالت تلك الدول انها انتهكت عقوبات الامم المتحدة. ولم تتخذ اللجنة أي اجراء حتى الان. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً