العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

مصادر أمريكية: إيران اختبرت صاروخا باليستيا جديدا

وأوضح المسؤولون في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام، أن الاختبار جرى يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني، وأن مسار الصاروخ مر بالأراضي الإيرانية ، وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم.

وسبق أن تحدثت مصادر دبلوماسية غربية عن اختبار السلطات الإيرانية لصاروخ قادر على حمل رأس نووي يبلغ مداه 1900 كيلومتر ويعمل على الوقود السائل، في ميناء شاباهار القريب من الحدود الإيرانية الباكستانية.

وتصر واشنطن على حظر اختبارات الصواريخ الباليستية في إيران، وذلك اعتمادا على قرار أصدره مجلس الأمن عام 2010 لتشديد العقوبات الدولية على طهران، ويبقى هذا القرار حيز التنفيذ حتى تطبيق الاتفاق النووي الشامل بين إيران والدول الست الكبرى والذي عقد في فيينا 14 يوليو/تموز الماضي بغية إغلاق الملف النووي الإيراني.

وينص الاتفاق على رفع معظم العقوبات المفروضة على طهران مقابل فرض قيود صارمة على البرنامج النووي الإيراني وبعض البرامج العسكرية. وفي القرار الذي أصدره مجلس الأمن يوم 20 يوليو/تموز دعما لصفقة فيينا النووية، جدد المجتمع الدولي دعوته إلى طهران لتعليق برامج الصواريخ الباليستية لمدة 8 سنوات.

وفي أكتوبر/تشرين الثاني الماضي دعت واشنطن ولندن وباريس وبرلين لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن إلى التحرك بعد اختبار سابق أجرته طهران لصاروخ باليستي، لكن اللجنة لم تتخذ أي خطوات حتى الآن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:11 م

      معقول

      معقول لجنة العقوبات بالامم المتحدة لم تتخذ قرارا رغم ان التوصية من واشنطن وباريس ولندن وبرلين طيب ما هو السبب يا ترى نبغي نفهم ام كله تمثيل ههههه

    • زائر 2 | 5:03 ص

      ههههههههههههه

      الحين بيقولون "خرده" امهات امخوخ الخرده ههههههههههه

اقرأ ايضاً