العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

وضع الضرس المكسور في وعاء به لعاب الشخص حلا يجدي لزراعته لاحقا

أشارت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان "برودينته" إلى أنه يتعين عند فقد أي شخص إحدى أسنانه ، نتيجة للسقوط أو خلال ممارسة الرياضة، أن يتصرف بسرعة لأنه في حالات كثيرة يمكن اعادة تركيب السن.

وأوضحت الجمعية ، وهي مبادرة خاصة بتوفير المعلومات العامة عن صحة الأسنان يتولى تمويلها خمسة اتحادات ألمانية لطب الأسنان، إنه من المهم قبل كل شئ العثور على السن أو الجزء الذي كسر منه.ويجب امساك السن من التاج فقط وعدم لمس الجذر أو تنظيفه .

ولنقله إلى طبيب الأسنان، يتعين وضع السن في صندوق خاص بحفظ الأسنان يحتوي على محلول مغذي يبقي على خلايا الجذر السطحية حية وهو أمر ضروري لنجاح إعادة الزرع . وفي ألمانيا يمكن شراء هذه الصناديق من الصيدليات،وإذا لم يتوفر مثل هذا الصندوق، يجب بأي حال من الأحوال عدم نقل السن في الماء أو في منديل رطب أو ابقائه في الفم أو جاف.

وتوصي جمعية " برو دينته " بوضع السن في حليب بارد معقم بالحرارة الفائقة. والبدائل الأخرى هي وضعه في غشاء لاصق أو وعاء به لعاب الشخص صاحب السن أو محلول ملحي .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:07 ص

      طبيبة اسنان

      معلومة الكسر خاطئة هالطريقة تصير بس اذا الضرس طاح من مكانة كامل اما اذا مكسور فخلاص مايتصلح الا بحشوات حسب مكان الكسر...

    • زائر 3 زائر 1 | 11:02 ص

      مع التحية، يادكتورة أيضا فهمك خاطئ للخبر

      فالخبر يتكلم عن فقدان السن بالكامل وليس كسر جزء منه، أما العبارة التي وردت فهي لضرورة العثور على السن المكسور أو على الأقل جزء منه والقصد إن كان قد أدى سقوطه إلى كسره لعدة أجزاء .

    • زائر 4 زائر 1 | 3:23 م

      طبيبه اسنان

      بالامكان ارجاع الجزء المكسور من السن اذا كان قطعه واحده فقط
      Using flowable composite

اقرأ ايضاً