العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

بالصور... دوري ابطال اوروبا: فولفسبورغ وايندهوفن الى ثمن النهائي ويونايتد خارجه والسوبر لرونالدو

بلغ فريقا فولفسبورغ الالماني وايندهوفن الهولندي الدور ثمن النهائي بفوزهما على ضيفيهما مانشستر يونايتد الانكليزي 3-2، وسسكا موسكو الروسي 2-1 على التوالي أمس الثلثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ولحق الفريقان باندية ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي (المجموعة الاولى) وبنفيكا البرتغالي واتلتيكو مدريد الاسباني (الثالثة) ويوفنتوس الايطالي ومانشستر سيتي الانكليزي (الرابعة) وبرشلونة الاسباني (الخامسة) وبايرن ميونيخ الالماني (السادسة) وزينيت سان بطرسبورغ الروسي (الثامنة).

في المباراة الاولى على ملعب "فولكسفاغن ارينا" في فولفسبورغ، حجز اصحاب الارض بطاقتهم الى ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخهم بفوزهم الثمين على مانشستر يونايتد حامل اللقب 3 مرات 3-2.

وكان فولفسبورغ بحاجة الى التعادل فقط لحجز بطاقته الى الدور الثاني لكنه دخل مصمما على الفوز وانتزعه باستحقاق ليضمن صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطتين امام ايندهوفن الذي حقق الاهم بتغلبه على سسكا موسكو 2-1.

وفشل مانشستر يونايتد الذي كان يتعين عليه الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة ايندهوفن وسسكا موسكو، في تخطي دور المجموعات للمرة الرابعة في تاريخه بعد موسم 1994-1995 و2005-2006 و2011-2012، بيد ان عزاءه سيكون مواصلة مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي كونه أنهى الدور الاول في المركز الثالث.

يذكر ان الفرق التي تحتل المركز الثالث في دور المجموعات تستكمل مشوارها القاري في يوربا ليغ.

وزادت محن مانشستر يونايتد الذي خاض المباراة في غياب هدافه واين روني بسبب الاصابة، ويشكل خروجه من المسابقة القارية الام خيبة امل كبيرة للاعبيه وانصاره خصوصا وانه يواجه في الوقت الحالي انتقادات لاذعة لجهة اسلوب لعبه وعروضه التي يقدمها بقيادة مدربه الهولندي لويس فان غال.

كما فشل يونايتد في تكرار انجازه في زيارته الاخيرة لملعب "فولكسفاغن" عندما تغلب على فولفسبورغ 3-1 بفضل هاتريك لمايكل اوين في كانون الاول/ديسمبر 2009، وتعرض لخسارته الاولى امام الفريق الالماني في 4 مواجهات بينهما حتى الان.

وكان فريق "الشياطين الحمر" البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي الفرنسي انطوني مارسيال عندما تلقى كرة داخل المنطقة من الاسباني خوان ماتا فتوغل وانفرد بالحارس السويسري دييغو بيناليو وتابعها بيمناه على يساره (10).

ولم تدم فرحة الضيوف سوى 3 دقائق حيث أدرك العملاق البرازيلي نالدو التعادل عندما تابع بيمناه من داخل المنطقة كرة طائرة انبرى لها السويسري الاخر ريكاردو رودريغيز من ركلة حرة من خارج المنطقة (13).

واضطر رودريغيز الى ترك مكانه لمارسيل شافر إثر تعرضه لإصابة في فخذه الايمن (14).

ومنح البرتغالي اديلينيو فيرينيا التقدم لفولفسبورغ بعد لعبة مشتركة رائعة بين ماكس كروزه ويوليان دراكسلر عند حافة المنطقة فتوغل الاخير داخلها وهيأها الى فيرينيا الذي تابعها داخل مرمى الاسباني دافيد دي خيا (29).

وسجل مانشستر يونايتد هدفا عبر جيسي لينغارد الغاه الحكم بداعي حجب ماتا الذي كان متسللا، الرؤية عن الحارس بيناليو (45).

وحاول مانشستر يونايتد تدارك الموقف في الشوط الثاني وسنحت له العديد من الفرص دون جدوى قبل ان يأتي الفرج من النيران الصديقة عندما سجل المدافع الغيني جوسوها غيلافوغي خطأ في مرمى فريقه عندما حاول ابعاد رأسية للمغربي الاصل الدولي البلجيكي مروان فلايني اثر ركلة ركنية (82).

ومرة اخرى لم تدم فرحة مانشستر يونايتد سوى دقيقتين حيث منح نالدو الفوز لفولفسبورغ بضربة رأسية أثر ركلة ركنية (84).

وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب "فيليبس" في ايندهوفن، حقق بطل هولندا الاهم وهو الفوز كونه كان سيضمن له التأهل بغض النظر عن نتيجة فولفسبورغ ومانشستر يونايتد، علما بانه بخسارة الاخير كان التعادل سيقود رجال المدرب فيليب كوكو الى ثمن النهائي.

وطال انتظار جماهير ايندهوفن بل ان شباك فريقهم اهتزت في الدقيقة 76 عبر سيرغي انياشيفيتش من ركلة جزاء)، قبل ان يسجل لوك دي يونغ (78) ودافي بروبر (85) هدفين لأصحاب الارض ويقتنصون النقاط الثلاث.

رقم قياسي جديد وسوبر هاتريك لرونالدو وفي المجموعة الاولى وعلى ملعب سانتياغو برنابيو، فرض المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو نفسه نجما في مباراة فريقه ريال مدريد الاسباني امام ضيفه مالمو السويدي بتسجيله سوبر هاتريك وهو نصف الغلة المدريدية في شباك الضيوف.

وسجل رونالدو الاهداف الاربعة في الدقائق 39 و47 و50 و58، واضاف الفرنسي كريم بنزيمة هاتريك في الدقائق 12 و24 و74، والكرواتي ماتيو كوفاسيتش هدفا في الدقيقة 70.

وبات رونالدو اول لاعب في تاريخ ريال مدريد يسجل سوبر هاتريك في المسابقة علما بان الرقم القياسي في عدد الاهداف في مباراة واحدة هو 5 اهداف بحوزة نجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي ومهاجم شاختار دانييتسك الاوكراني سابقا وميلان الايطالي حاليا البرازيلي لويز ادريانو.

ورفع رونالدو رصيده الى 11 هدفا في صدارة لائحة الهدافين فحطم الرقم القياسي في عدد الاهداف في دور المجموعات (9 اهداف) والذي كان بحوزته ولويز ادريانو موسم 2013-2014.

وهو الهدف ال88 له في المسابقة.

وفرض ريال مدريد افضليته على مجريات المباراة على الرغم من انه خاضها في غياب اكثر من لاعب اساسي في مقدمتهم القائد سيرخيو راموس المصاب ولاعبا الوسط الالماني طوني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والمهاجم الويلزي غاريث بايل وحارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس بقرار من المدرب رافايل بينيتيز.

ومنح بنزيمة التقدم لريال مدريد مستغلا كرة مرتدة من احد المدافعين من باب المرمى اثر تسديدة من مسافة قريبة لايسكو بعد تمريرة عرضية من رونالدو (12).

واضاف بنزيمة الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لرونالدو من الجهة اليمنى (24).

وعزز رونالدو بالهدف الثالث من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة اسكنها على يمين الحارس (39).

واضاف رونالدو الهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما استغل كرة مرتدة من احد المدافعين داخل المنطقة اثر تسديدة للكولومبي خامس رودريغيز فتابعها بيمناه داخل المرمى الخالي (47).

وحقق رونالدو الهاتريك عندما استغل تمريرة عرضية للبرازيلي دانيلو فشل مدافعان في تشتيتها فهيأها لنفسه وسددها بيمناه زاحفة داخل المرمى (50).

وهو الهاتريك الرابع لرونالدو في المسابقة القارية، وهو ثاني لاعب يحقق هذا الانجاز بعد ميسي (5 ثلاثيات).

وتابع رونالدو مهرجانه التهديفي وحقق السوبر هاتريك عندما تلقى كرة عرضية من ايسكو سددها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (58).

وهو الهدف ال73 لرونالدو مع ريال مدريد في المسابقة وبات ثاني لاعب يسجل اكثر من 70 هدفا مع فريق واحد بعد ميسي (79 هدفا).

واضاف كوفاسيتش الهدف السابع من تسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر كرة مرتدة من قدم الحارس اثر تمريرة عرضية لبنزيمة (70).

وختم بنزيمة المهرجان بالهدف الثامن عندما تلقى كرة من ايسكو وتلاعب بمدافع داخل المنطقة قبل ان يسددها قوية زاحفة داخل المرمى (74).

وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب بارك دي برانس، حقق انهى باريس سان جرمان دور المجموعات بفوز معنوي على شاختار دانييتسك بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي لوكاس مورا () والعملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ().

وخاض الفريق الباريسي بدوره المباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي بقرار من مدربه لوران بلان.

وكان ريال مدريد وباريس سان جرمان ضامنين تأهلهما، كما ان الاول كان حاسما للصدارة امام الفريق الباريسي، وهو رفع رصيده الى 16 نقطة بفارق 3 نقاط خلف الاخير، فيما ضمن شاختار دانييتسك المركز الثالث وبالتالي المشاركة في الدوري الاوروبي بفارق المواجهات المباشرة عن مالمو.

اتلتيكو يحسم صدارة الثالثة في المجموعة الثالثة وعلى "استاديو دا لوز"، تغلب اتلتيكو مدريد الاسباني على مضيفه بنفيكا البرتغالي 2-1، وانفرد بالصدارة بعد ان كانا ضمنا التأهل برصيد 10 نقاط لكل منهما.

وكان التعادل كافيا للفريق البرتغالي للبقاء متصدرا كونه فاز ذهابا خارج ارضه بالنتيجة ذاتها 2-1، لكنه لم ينجح بعد ان اهتزت شباكه مرتين الاولى عبر ساوول نيغيز الذي استثمر كرة من الارجنتيني ليوسانو فييتو (33)، والثانية عن طريق فييتو بعد تمريرة من البلجيكي يانيك فيريرا كاراسكو (55).

وقلص بنفيكا الفارق بعد تمريرة من المكسيكي راوول خيمينيز الى اليوناني كونستانتينوس ميتروغلو تابعها في شباك الحارس السلوفيني يان ابولاك (75).

وعلى ملعب تورك تلكوم ارينا في اسطنبول، كان غلطة سراي على وشك الخروج خالي الوفاض بعد ان تخلف امام استانا الكازخستاني بهدف سجله الغاني باتريك تووماسي اثر تمريرة من دميتري شومكو (62).

لكن براق يلماظ لم يمنح استانا فرصة اللعب في المسابقة الاوروبية الثانية وادرك التعادل لاصحاب الارض بمؤازرة سلجوق اينان (64)، فبقي علطة سراي ثالثا برصيد 5 نقاط مقابل 4 للخاسر.

اشبيلية يدافع عن لقبه وفي المجموعة الرابعة على ملعب الاتحاد، قلب مانشستر سيتي الطاولة على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني وفاز عليه 4-2 وحرمه بالتالي من المركز الثالث بعد ان كان متخلفا في الشوط الاول 1-2.

وتقدم مانشستر سيتي الذي سقط السبت محليا امام ستوك سيتي صفر-2 وتنازل عن الصدارة، بعد تمريرة من رحيم سترلينغ الى الاسباني دافيد سيلفا تابعها من زاوية صعبة في الشباك (16).

لكن فرحة الانكليز لم تصمد اكثر من 3 دقائق امام بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب اول انتصار على بايرن ميونيخ في البوندسليغا هذا الموسم (3-1) السبت ايضا، وادرك التعادل بواسطة يوليان كورب الذي تابع كرة وصلته من لارس شتيندل انهاها على يمين الحارس جو هارت في اسفل الزاوية (19).

ومنح البرازيلي رافائيل التقدم للضيوف بعد ان ارتدت اليه كرة سددها اوسكار فندت فتابعها بيمناه في الشباك (43).

وفي الدقائق الاخيرة من الشوط الثاني، كانت الكلمة الفصل لرجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني، وسجل رحيم سترلينغ هدفين: الاول بتسديدة من داخل المنطقة، والثاني اثر تمريرة من العاجي ويلفريد بوني (82).

ووقع بوني على الهدف الرابع لمانشستر سيتي بتسديدة من قرب نقطة الجزاء (85).

ورفع سيتي رصيده الى 12 وتقدم على يوفنتوس وصيف البطل الذي سقط امام مضيفه اشبيلية الاسباني صفر-1 على ملعب رامون سانشيز بيزخوان.

وكان التعادل يكفي يوفنتوس، وصيف بطل الموسم الماضي، لضمان صدارة المجموعة كما كان يأمل مدربه ماسيميلينو اليغري "لتفادي اللعب مع ريال مدريد الاسباني او مواطنه برشلونة حامل اللقب او بايرن ميونيخ الالماني".

واغتنم اشبيلية الفرصة التي اتيحت له بسقوط مونشنغلادباخ وحجز المركز الثالث الذي يؤهله للدفاع عن لقبه في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بعدما رفع رصيده الى 6 نقاط متقدما بفارق نقطة واحدة على الفريق الالماني.

وسجل فرناندو لورنتي الهدف في الدقيقة بعدما نفذ الاوكراني يفغين كونوبليانكا ركلة ركنية تابعها الاول براسه في الشباك (65).

وشارك اشبيلية في دوري الابطال باعتباره بطلا لمسابقة يوروبا ليغ بحسب القوانين الجديدة للمسابقة القارية الام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً