العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

فيديو... مي المصري توثق حياة السجينات الفلسطينيات في "3000 ليلة"

يتنافس على "المهر الطويل" في "دبي السينمائي"

يتابع الفيلم الفلسطيني "3000 ليلة" قصة ليال، المعلمة الفلسطينية الشابة التي تعتقلها قوات الأمن الإسرائيلية بتهمة تقديم المساعدة لشاب فلسطيني أصيب في اشتباكات مع قوات الاحتلال. يصدر ضدها حكم بالسجن لمدة ثمانية أعوام، وتنقل إلى سجن اسرائيلي شديد الحراسة لتقيم فيه مع سجينات فلسطينات واسرائيليات مدانات بجرائم جنائية.

تتعرض ليال لضغوطات كثيرة في داخل السجن تضطرها للموافقة على التعاون مع إدارة السجن والتجسس على السجينات الفلسطينيات. ومن محنة إلى أخرى تكتشف ليال أنها حامل وأنه يجب عليها أن تواجه واقع انجاب وتربية طفلها في السجن.

الفيلم هو آخر إبداعات المخرجة الفلسطينية مي المصري وهو من إنتاج فلسطيني فرنسي أردني إماراتي مشترك، وتشارك في بطولته ميساء عبد الهادي ونادرة عمران وركين سعد.

قدم الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ثم انتقل إلى مهرجان بوسان السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية، ثم إلى مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني

ويقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي العرض الأول للفيلم في العالم العربي، وتقام عروض الفيلم بحضور مخرجته مي المصري مع نجمات الفيلم ميساء عبد الهادي، نادرة عمران وركين سعد، والمنتجة سابين صيداوي. وينافس الفيلم في مسابقة المهر الطويل ضمن دورة المهرجان الـ12 التي تُقام في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر/ كانون الأول 2015.

ويأتي العرض بعد فترة قصيرة من حصول الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في النسخة الثامنة من العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأميركية، وقبلها نال جائزة الجمهور في مسابقة نقطة الالتقاء بالدورة الـ 60 من مهرجان بلد الوليد السينمائي في إسبانيا، حيث بلغ متوسط تقييم الجمهور للفيلم 4.297 من 5 نقاط، ووفقاً للبيان الرسمي الذي أصدره المهرجان "تلقى فيلم 3000 ليلة أكثر استقبال دافئ من الجمهور من بين أفلام المسابقة".

يشار إلى أن مي المصري مخرجة فلسطينية، درست السينما وهي في السابعة عشر من عمرها في جامعة كاليفورنيا، بيركلي وجامعة ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية حيث حصلت على درجة البكالوريوس. وتمتلك مي تاريخاً هاماً وثرياً من الأفلام الوثائقية التي تتسم بزواياها الإنسانية حصلت من خلالها على أكثر من 60 جائزة في مهرجانات السينما الدولية، ومن بين أفلامها: تحت الأنقاض(1983)، زهرة القندول (1986)، بيروت جيل الحرب (1998)، أطفال جبل النار (1991)، أحلام معلقة (1992)، أطفال شاتيلا(1998)، امرأة في زمن التحدي (1995)، أحلام المنفى (2001)، يوميات بيروت (2006)، و33 يوم (2007).

 

 

مي المصري
مي المصري




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا