العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

كيري في موسكو الأسبوع المقبل للدفع باتجاه حل في سورية

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأربعاء (9 ديسمبر/ كانون الأول 2015) انه سيتوجه إلى موسكو الأسبوع المقبل ليحاول مع القادة الروس الدفع باتجاه تسوية للنزاع في سورية.

وعملت موسكو وواشنطن معاً لجمع قوى عالمية وإقليمية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وانتقال سياسي في سورية.
ويأتي مؤتمر الرياض بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لإنهاء النزاع الذي أودى بأكثر من 250 ألف شخص، تشمل تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج.
ويشمل الاتفاق الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وإيران حليفتا النظام، السعي إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الأول من يناير/ كانون الثاني.
لكن الصعوبات تظهر بينما أعلنت الولايات المتحدة عن استقبال الاجتماع المقبل "للمجموعة الدولية لدعم سورية" في 18 ديسمبر في نيويورك.
وقالت روسيا إنه "من المبكر" البت في مشاركتها في هذا الاجتماع بينما بدأت الفصائل السياسية والمسلحة السورية المعارضة اليوم مناقشات في الرياض لمحاولة توحيد مواقفها لمفاوضات محتملة مع نظام دمشق.
ورداً على سؤال عن الدور الذي يتوقعه من الرئيس فلاديمير بوتين، قال كيري "سأذهب إلى موسكو خلال أسبوع وسألتقيه وكذلك سألتقي وزير الخارجية (سيرغي) لافروف للبحث في قضيتي سورية وأوكرانيا". وأضاف كيري على هامش مؤتمر المناخ الدولي في باريس إن "روسيا تبنت سلوكاً بناء بمساعدتها على بدء عملية فيينا (المفاوضات الدولية السابقة بشأن سورية) ونجاحها واعتقد أنهم يرغبون في تسوية سياسية هناك".
وتابع الوزير الأميركي متسائلاً "هل لديهم مصالح هناك مختلفة عن مصالحنا؟ نعم الأمر ينطبق على ذلك. هل يحمون هذه المصالح؟ بالتأكيد الأمر كذلك".
وأكد كيري أن روسيا لم تخف دعمها السياسي والعسكري للرئيس السوري بشار الأسد لكنه يرى أن هناك نقاطاً مشتركة كافية للسير قدماً باتجاه عملية سلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً