العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ

الجعفري يطلع سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن على التوغل التركي

أطلع وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم الخميس (10 ديسمبر/ كانون الأول 2015) سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي المعتمدين لدى العراق على موقف بلاده من التوغل التركي في الأراضي العراقية وتداعياته الخطيرة .

وتضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا فرنسا.

وقال الجعفري للسفراء إن "ما قامت به تركيا تجاوز للخطوط الحمراء"، وطالب "بضرورة إنهاء هذا الانتهاك الخطير وانسحاب القوات التركـيّة من الأراضي العراقـيّة، مشددا على ضرورة وقوف المُجتمَع الدوليِّ وتحمُّل مسئولـيّاته تجاه العراق وتبنـِّي قرار في مجلس الأمن الدوليِّ يرفض هذا التدخـُّل السافر في العراق".

وفي وقت سابق اليوم، أصدر وزير التجارة العراقي بالوكالة محمد شياع أمرا وزاريا يقضي بإلغاء المكتب التجاري العراقي في اسطنبول.

وتشهد العلاقات العراقية - التركية توترا على خلفية إعلان السلطات العراقية توغل قوات عسكرية تركية الى العراق بدون علم مسبق من الحكومة العراقية.

وتعتزم الحكومة العراقية رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد دخول القوات التركية الأراضي العراقية والمطالبة بسحبها.

وفي ذات الإطار، قالت مصادر دبلوماسية تركية إن نائب وزير الخارجية التركية فريدون سنيرلي اوغلو ورئيس وكالة الاستخبارات الوطنية هاكان فيدان وصلا الى بغداد اليوم لعقد اجتماعات رسمية بشان الوجود العسكري التركي في الموصل، بحسب وكالة الاناضول . ومن المتوقع ان يلتقي فيدان وسنيرلي اوغلو مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري ووزير الدفاع خالد العبيدي.

وعلى نفس الصعيد، استبعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم فكرة سحب جنود بلاده من العراق حاليا، وقال ، إن "فكرة سحب بلادنا للجنود(العراق) غير واردة حالياً"، لافتًا أن الجنود "لم يذهبوا إلى الموصل لتنفيذ مهام قتالية وإنما للتدريب فقط، ويقومون بهذه المهام في معسكر "بعشيقة" ومناطق أخرى".

ولفت اردوغان في مؤتمر صحفي مع رئيس المجلس الثلاثي لرئاسة جمهورية البوسنة والهرسك "دراجان جوفيتش"، وعضو المجلس "بكرعزت بيجوفيتش"، عقب لقاء جمعهم في العاصمة التركية أنقرة اليوم الخميس ، بحسب وكالة انباء الاناضول إلى إمكانية زيادة تركيا لعدد جنودها في الموصل أو تقليصه حسب عدد القوات التي تتلقى التدريب.

وانقضت مهلة مدتها 48 ساعة اعطاها العراق يوم الاحد الماضي لتركيا دون سحب الاخيرة لقواتها .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً