العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ

عضوان بمجلس النواب الأمريكي يدعمان توجه الشيوخ لمنح تفويض بقتال "داعش"

انضم أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون بمجلس النواب الأمريكي لمسعى في مجلس الشيوخ أمس الخميس (10 ديسمبر / كانون الأول 2015) يستهدف التصويت على تفويض رسمي لاستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم "داعش" في دفعة لجهود مضنية لكسب تأييد أعضاء الكونجرس.

وبعد ثمانية أيام من حادث سان برناردينو بولاية كاليفورنيا الذي نفذه رجل وزوجته استلهما فكر تنظيم "داعش" أعلن العضو الجمهوري بمجلس النواب سكوت ريجل وزميله الديمقراطي بيتر ويلش اقتراحا بمنح تفويض رسمي باستخدام القوة ضد التنظيم.

وقال ريجل في مؤتمر صحفي "أعتقد أننا يجب ألا نخشى داعش (الدولة الإسلامية) ولا يجب أن نخشى المناقشة حول كيفية هزيمة التنظيم."

وانضم النائبان للسناتور الجمهوري جيف فليك والسناتور الديمقراطي تيم كاين اللذين دعيا لتصويت على مثل هذا التفويض منذ أشهر. وقال كين وفليك إن من المهم لأي مقترح أن يحظى بدعم من أعضاء الحزبين في مجلسي الكونجرس.

ويمنح الدستور الأمريكي الكونجرس حق إعلان الحرب لكن البيت الأبيض يقول إنه يملك السلطة القانونية اللازمة بفضل قانون التفويض باستخدام القوة العسكرية ضد الإرهابيين الذي أقره الكونجرس في 2001 للقتال ضد تنظيم القاعدة وفي 2002 من أجل الحرب في العراق.

لكن الرئيس باراك أوباما وهو ديمقراطي دعا الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون لإصدار تفويض رسمي باستخدام القوة العسكرية في خطاب وجهه للأمة يوم الأحد الماضي عقب حادث كاليفورنيا. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً