العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ

«الغارديان» تصنف مارك زوكربرغ أقوى شخصيّة في الإعلام للعام 2015

شرت صحيفة «الغارديان» البريطانيّة (الإثنين) قبل الماضي، قائمة أقوى 100 شخصيّة في الإعلام للعام 2015، وعاد مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» مارك زوكربيرغ إلى التربع على قمتها، بعد عام زار فيه الموقع بليون شخص في يوم واحد ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الخميس (10 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وتؤكد القائمة التأثير المتنامي لشركات التقنية الأميركية، إذ احتل الرئيسان التنفيذيان لشركة «غوغل» لاري بايج، وشركة «أبل» تيم كوك، المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وتوسعت «فايسبوك» العام الماضي من خلال الشركات التابعة لها مثل «واتس أب» و«إينستاغرام»، والتي تحظى بشعبية من جيل الشباب، ويتصدر زوكربيرغ (31 عاما) قائمة أقطاب الإعلام تحت الـ40.

وشهدت القائمة، للمرة الأولى، ظهور وزير المال البريطاني جورج أوزبورن، والذي احتل المركز الرابع بعدما أعاد رسم المشهد الإعلامي في بريطانيا وفرض ما يسمى بـ «ضريبة غوغل»، وهي ضريبة خاصة على الأرباح التي تحصل عليها الشركات الكبيرة داخل بريطانيا، بالإضافة إلى إجباره «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) على دفع ثمن تراخيص البث التليفزيون لمن تجاوز الـ75 من العمر.

وعززت المرأة حضورها هذا العام، إذ ارتفع عدد النساء المشاركات في قائمة الـ"غارديان" إلى 31 شخصية، أي أكثر من النصف مقارنة بالعام الماضي، وجاءت الموسيقية والمغنية تايلور سويفت والرئيسة التنفيذية لشركة "أوفكوم" شارون وايت ضمن المراكز الـعشرة الأولى.

وكانت وأصغر الوجوه النسائية الجديدة على القائمة، المغنية اديل (27 عاماً)، التي حطم ألبومها الأخير الأرقام القياسية في التوزيع. وشملت الائحة الرئيسة التنفيذية لأخبار المملكة المتحدة ريبكا بروكس، والتي تشرف على صحيفتي «صن» والـ«تايمز».

يذكر أن قائمة الـ"غارديان" لهذا العام، هي النسخة الـ 15 والتي بدأتها الصحيفة في العام 2001، ويساهم في إعدادها 14 خبيرا بناءً على النفوذ السياسي والثقافي والاقتصادي، ويراد بها اعطاء فكرة عن سطوة الاعلام اليوم. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:22 ص

      وله واحد عربي

      وله 1400 سنة بعد بنوصل لهم , جان زين يتعلمون

اقرأ ايضاً