العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ

الحكومة الأرجنتينية الجديدة لن تسعى لإحياء اتفاق مع إيران

قال مصدر بالحكومة الأرجنتينية إن الحكومة الجديدة في البلاد لن تطعن في حكم قضائي ألغى اتفاقا مع إيران بشأن التحقيق في تفجير دام لمركز الجالية اليهودية في بوينس أيرس عام 1994 منهيا بذلك جدالا استمر فترة طويلة.

وتولى الرئيس ماوريسيو ماكري السلطة يوم الخميس . وقالت رئيسة الأرجنتين السابقة كريستينا فرنانديز إنها ستطعن في الحكم الذي صدر العام الماضي بإلغاء الاتفاق الذي وقعته مع إيران عام 2013 للتحقيق في دور طهران المشتبه به في التفجير.

وبموجب هذا الاتفاق كان سيتم تشكيل "لجنة تقصى حقائق" مشتركة مؤلفة من خمسة قضاة مستقلين من دول أخرى للتحقيق في التفجير. وكان سيسمح أيضا باستجواب إيرانيين مشتبه بهم في القضية.

وتنفي طهران أي مسؤولية لها في الهجوم الذي أدى إلى قتل 85 شخصا وترفض تسليم مواطنيها. ويحظر القانون الأرجنتيني في نفس الوقت محاكمة المشتبه بهم غيابيا.

وأكدت فرنانديز دائما أنه في ضوء هذه القيود كان الاتفاق هو السبيل الوحيد لتأكيد ماإذا كانت الحكومة الإيرانية ضالعة في الهجوم مثلما يزعم ممثلو الإدعاء الأرجنتيني.

وحتى الآن تعتقد جماعات يهودية كثيرة وآخرون إن الاتفاق كان يشير إلى انتهاء استعداد الأرجنتين لمواصلة القضية. وشبهت اللجنة اليهودية الأمريكية الاتفاق "بطلب من ألمانيا النازية المساعدة في التوصل لحقائق برنامج كريستال ناخت."

واعتبرت محكمة اتحادية العام الماضي هذا الاتفاق بأنه"غير دستوري."

وقال المصدر الحكومي المطلع على الأمر ولكن طلب عدم نشر اسمه إن بوينس أيريس ستصدر يوم الاثنين بيانا صحفيا يوضح قبولها قرار المحكمة وعدم سعيها لاحياء الاتفاق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:30 م

      وش السالفة

      شرحوا انزين وش الموضوع بعدين دشوا ف التفاصيل ,, تفجير وويهود ومادري ويش

    • زائر 2 زائر 1 | 11:10 م

      ايران فجرت يهود أبرياء في مركز يهودي ثقافي في الأرجنتين

      ردا على اغتيال اسرائيل عباس الموسوي في عام 1994.
      أنصحك بقراءة كتاب تاريخ ايران الإرهابي 101.

اقرأ ايضاً