العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

الأسد يقول إنه يرفض التفاوض مع جماعات مسلحة

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أمس الجمعة (11 ديسمبر / كانون الأول 2015) أنه لن يتفاوض مع جماعات مسلحة رافضا فيما يبدو محادثات سلام تأمل روسيا والولايات المتحدة عقدها الشهر المقبل.

وساعدت واشنطن في التوسط في اتفاق توصلت إليه أمس الخميس أكثر من 100 شخصية من أطراف المعارضة السورية وأكثر من عشر جماعات مسلحة من الإسلاميين إلى الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب- لكن ليس بينها تنظيم الدولة الإسلامية- لإرسال فريق موحد للقاء الحكومة تحت إشراف الأمم المتحدة في يناير كانون الثاني.

وتنطلق مبادرتهم من رغبة في التركيز على هزيمة عدو مشترك هو تنظيم "داعش" الذي استولى على مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق وزادت في الفترة الأخيرة عملياته ضد الغرب وروسيا.

لكن الأسد قال في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية إنه لن يعقد محادثات سياسية مع أي جماعات مسلحة واتهم واشنطن وحليفتها السعودية بالرغبة في انضمام "جماعات إرهابية" للمفاوضات.

وقال الأسد إن سوريا أجرت اتصالات مع جماعات مسلحة لسبب واحد هو "التوصل إلى وضع تتخلى فيه هذه المجموعات عن سلاحها... وإما أن تنضم إلى الحكومة أو تعود إلى حياتها الطبيعية بعد منحها العفو من قبل الحكومة... هذه هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع المجموعات المسلحة في سوريا."

وقال الأسد "من غير المناسب عقده (اجتماع نيويورك) قبل تعريف ما هي المجموعات الإرهابية وما هي المجموعات غير الإرهابية. وهذا واقعي ومنطقي جدا. بالنسبة لنا في سوريا كل من يحمل السلاح إرهابي.

"إذا من دون تعريف هذا المصطلح... ليس من المنطقي عقد اجتماع في نيويورك أو في أي مكان آخر لمجرد الاجتماع."

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول معارضة للأسد في باريس يوم الاثنين المقبل للإعداد لمحادثات مع روسيا ودول من الشرق الأوسط في نيويورك يوم الخميس مع التركيز بشكل خاص على محاولة تشكيل وفد للمعارضة في محادثات السلام.

وقبل نشر تصريحات الأسد قالت واشنطن إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيزور موسكو يوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

لكن تجربة فشل مؤتمر للسلام عُقد في سويسرا قبل عامين حد من التوقعات بالنسبة لأحدث جهود.

* مطالب برحيل الأسد

واختتمت قوى المعارضة يومين من المحادثات في الرياض ببيان قال إن على الأسد الرحيل عن السلطة في بداية مرحلة انتقالية ودعا لبناء دولة تعددية ديمقراطية مدنية.

ورغم أن هذا المطلب يذهب بعيدا عما تنادي به قوى غربية فإنه قوبل بالرفض من قبل حليفتي الأسد روسيا وإيران.

ومن بين 34 عضوا كُلفوا باختيار فريق المعارضة للتفاوض ضمت القائمة 11 ممثلا عن الجماعات المسلحة وتسعة أعضاء من المعارضة السياسية في المنفى وستة من المعارضة السورية في الداخل وثمانية مستقلين.

وجبهة أحرار الشام الإسلامية القوية ممثلة في القائمة إلى جانب عدد من الجماعات التي يتألف منها الجيش السوري الحر الذي يتلقى دعما عسكريا من دول معارضة للأسد كالسعودية والولايات المتحدة.

وفي مرحلة ما اليوم الجمعة بدا وكأن بوتين يلوح للغرب بغصن الزيتون وهو يتلفظ بما بدا أول تعليق صريح من روسيا عن دعم تقدمه لفصائل معارضة للأسد في قتالها ضد الدولة الإسلامية.

وقال بوتين في اجتماع سنوي بوزارة الدفاع إن الجيش السوري الحر "تشارك الآن الكثير من وحداته... في عمليات هجومية ضد الإرهابيين إلى جانب القوات النظامية في محافظات حمص وحماة وحلب والرقة."

وأضاف "نسانده من الجو كما نساند الجيش السوري. نساعدهم بالأسلحة والذخيرة ونقدم لهم دعما ماديا."

لكن فصائل الجيش السوري الحر نفت الحصول على أي دعم روسي.

واستهدفت الغارات الروسية جماعات من الجيش السوري الحر في غرب البلاد خاصة فصائل تحصل على دعم عسكري من دول أجنبية معارضة للأسد يشمل صواريخ مضادة للدبابات. وقال دبلوماسي غربي كبير إن نحو 20 بالمئة فقط من الغارات الروسية استهدفت الدولة الإسلامية.

وبعدها ببضع ساعات أحجم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عن تكرار ما قاله بوتين وقال "تقدم روسيا أسلحة للسلطات الشرعية في الجمهورية العربية السورية."

وقال حين سئل إن كان بوتين يقصد تزويد فصائل الجيش السوري الحر "أرجو ألا تتوقفوا عند المعاني في هذه الحالة. مثل هذا التفسير جائز."

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إنها لا تستطيع تأكيد إدعاءات بوتين . وقال المتحدث جون كيربي "ليس واضحا لنا..ماإذا كانت ادعاءات دعم الجيش السوري الحر حقيقية."

* شاحنات ملغومة

وفي الوقت نفسه أعلنت الدولة الإسلامية المسؤولية عن تفجير ثلاث شاحنات ملغومة قتلت العشرات في شمال غرب سوريا حيث تقاوم وحدات حماية الشعب الكردية تقدم المتشددين الإسلاميين منذ أسابيع.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم الجماعة الكردية المسلحة من خلال خدمة رسائل عبر الإنترنت إن التفجيرات الثلاثة وبينها على الأقل تفجيران انتحاريان وقع احدها خارج مستشفى والثاني في سوق للخضراوات والثالث في منطقة سكنية بتل تمر في وقت متأخر مساء أمس الخميس.

وقدر خليل عدد القتلى بنحو 50 على الأقل بالإضافة إلى إصابة 80 آخرين. وقدرت قوى الأمن الداخلية الكردية عدد القتلى عند 26.

ووحدات حماية الشعب الكردية هي أكثر شركاء التحالف الذي تقوده أمريكا على الأرض فاعلية في سوريا لمواجهة الدولة الإسلامية.

لكنها لا تعمل إلا في شمال سوريا وتواجه مشاكل بسبب جماعات معارضة أخرى استبعدتها من مؤتمر الرياض إلى جانب جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا.

ولا تزال الخلافات قائمة بين الفصائل التي حضرت المؤتمر إذ يعتبر كثير من المقاتلين المعارضة السياسية التي تعمل من دمشق بوصفها أقرب للأسد وهو نفس سبب استبعاد وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه سيزور السعودية قريبا.

وقال في مقابلة مع قناة الجزيرة إنه سيقوم بزيارة رسمية للسعودية في نهاية الشهر لمناقشة عدد من الموضوعات والتعاون مع السعودية فيما يتعلق بقضايا المنطقة.

وقال آدم شوبين المسئول البارز بوزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس إن تنظيم الدولة الإسلامية حقق أكثر من 500 مليون دولار من بيع النفط من الأراضي التي يسيطر عليها وإن كميات كبيرة من النفط بيعت لحكومة الأسد كما وصلت بعض الكميات إلى تركيا.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب جعلت 13.5 مليون سوري في حاجة للمساعدة والحماية من بينهم 400 ألف شخص يعيشون تحت الحصار و4.5 مليون في مناطق يصعب وصول المساعدات الإنسانية إليها.

ومن المقرر أن يلتقي منسق العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين مع كبار مسئولي الحكومة في دمشق يوم السبت لبحث سبل لتوصيل مزيد من المساعدات للمحتاجين . 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • sabah.fardan | 7:28 ص

      سوريا ستبقى قوية في وجه الارهاب المدعوم من الغرب ... ام محمود

      قال بشار الاسد في مقابلة مع وكالة الانباء الاسبانية.
      "إن المعارضة يجب أن تحوز شرطين حتى تسمى معارضة ويؤدي الحوار معها إلى نتيجة: أولا أن يكون نشاطها سياسيا فقط، لا عسكريا، ثانيا أن يكون ولاؤها وقاعدتها في البلد لا في الخارج.
      تعليقي : حسنا فعل الاسد برفضه لقاء الجماعات الارهابية المسلحة مثل جماعة عبيد الشام الإسلامية و الجيش العبد و ليس الحر و الدول الكبرى الا تخجل من نفسها بعمل هذه المفاوضات الوهمية فالكل يعلم ان تركيا هي شريان الحياة لداعش كما قال الأسد

    • زائر 6 | 3:27 ص

      تستاهل

      هذه مشكلة الي ياخذ الأخبار من القنواة العربية تحس الفكر ماله قمة السداجة وجاك القصف من ولد النبيه صالح

    • زائر 5 | 3:09 ص

      حكمه

      لكل طاغيه نهابه

    • زائر 1 | 11:37 م

      هههههه

      مصدق روحه حبيبي انت اصلا خارج العملية التفاوضيه وليس لك دور فيها
      وسوف تحاكم في سوريا من قبل الحكومة الانتقاليه وربما يحكم عليك با الاعدام

    • زائر 2 زائر 1 | 12:45 ص

      هههههه

      انته الي مصدق روحك يافيلسوف
      الاسد هو الي بيده زمام الامور من اول يوم من قبل لاتدخل روسية ولا ايران ولاحزب الله زله حلفائه . كان هو الاول على الارض ومازال هو الاول
      بعد علييهم , هههههه

    • زائر 3 زائر 1 | 12:59 ص

      صحيح

      انت الي مسكين
      انت الي ماتدري وين الله حطك
      صحيح من قال
      يضحك يضحك وهو مايدري ويش صاير
      روح نام وخل عنك كلام الكبار
      وخير الكلام ما قل ودل

    • زائر 4 زائر 1 | 1:16 ص

      عليك بأستقاء الاخبار من مصادرها ..

      ما اعتقده و ما اجزم به انك تتابع القنوات العربيه و الخليجيه و المحليه با الذات ، عليك بمتابعة القنوات العالميه و الصحف الاجنبيه لتتيقن بأن المعادله قد انقلبت على ارض الواقع و ان زعماء الخوارج و التكفيريين حثالة البشريه اجتمعو في احدى عواصم الدول التي تمدهم و تأزرهم با المال و السلاح يبحثون عن مخرجا يحفظ لهم ماء وجههم الاسود بعد ان شتت جمعهم القيصر بطائراته السوخوي و صواريخه كروز و كليبر .. موقف الاسد تعزز و اخذت قواته تكتسحهم كا الذباب ... اصحى من نومك و من سباتك العميق .. ابن النبيه صالح

اقرأ ايضاً