العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

دول الخليج تتصدى لهروب العمالة بقائمة سوداء

تتجه دول الخليج العربي إلى إصدار قائمة سوداء بالعمالة المنزلية الهاربة من بيئة العمل، حيث تسعى وزارات العمل في دول المجلس عبر هذه الخطوة إلى منع أي عامل سجلت في حقه مخالفة هروب من الدخول مرة أخرى للعمل في أي دولة.

في خطوة تعد الأولى من نوعها تسعى وزارات العمل الخليجية إلى إصدار قائمة سوداء للعمالة المنزلية المخالفة لأنظمة العمل والمتغيبة كذلك، ومنعها من الدخول مرة أخرى للعمل في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح مصدر في وزارة العمل السعودية "أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي مع نظيراتها بدول مجلس التعاون الخليجي لإصدار سجلات للعمالة المنزلية تربط بشكل إلكتروني بين دول المجلس توضح مدى التزام تلك العمالة بعقود عملهم لدى أصحاب العمل"، خلال تصريح لصحيفة الوطن السعودية اليوم السبت (12 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

تكامل خليجي

تأتي هذه الخطوة بعد نحو عام من جهود بدأتها الغرف التجارية الخليجية، لتوحيد عقود العمل بين دول مجلس التعاون الخليجي، ووضع لائحة عمل تكفل حقوق العامل وصاحب العمل، والتصدي لمشكلات العمالة المنزلية من جانب ومشكلات أرباب العمل من جانب آخر، وكذلك مكاتب الاستقدام وعمليات التدريب والتأهيل والفحص في الدول المصدرة للعمالة.

وتواجه دول الخليج عوائق في عمليات الاستقدام، من رفع لرواتب بعض الجنسيات، وكذلك بطء وتعقيدات في الإجراءات والتعاملات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:29 ص

      الشغاله اللي هربت من عندنا

      في جوازها اختام دخول و خروج لثلاث دول في الخليج السعودية والامارات وقطر و بفترات تقل عن سنه يعني تهرب من بلد و يلاقونها و يسفرونها و تقدم على بلد ثاني ! احنا عندنا ماقعدت حتى شهرين و نصف ولقوها بعد سنه و نصف و تسفرت! الحين بترجع لبلد خليجي خامس، باقي ليها الكويت و عمان و تكمل دول مجلس التعاون!

اقرأ ايضاً