العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ

اقرأ القصّة يا وزير البلديات!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أرجوك يا وزير البلديات والأشغال والتخطيط العمراني عصام خلف اقرأ هذه القصّة، ولن تكون طويلة أو ذات رتابة، بل قصّة جميلة وحزينة جداً، ولا ندري على ماذا تدل! هل تدل على الفساد الإداري؟! هل تدل على المحسوبية؟! أم أنها سقطت سهواً عند من يهمّه الأمر!

أوَّلاً يشكر المواطن جهدك واهتمامك بقضيّته، ولكنّه يوصل إليك رسالة عبر هذا المنبر عسى أن تتحرّك أمور كثيرة من المواطنين الذين يعملون تحت مظلّة وزارتك، ويشعرون كما يشعر هو! فمن تحتك لا يعمل كما تعمل أنت، والدليل ما يحدث من أمور عجيبة في هذه الوزارة.

الرجل صاحب القصّة ينتظر رتباً 3 منذ العام 1998م، وحتّى لحظة كتابة هذا المقال لم يحصل إلا على حافز واحد فقط منذ العام 2006م، عندما قام الوزير السابق علي صالح الصالح بصرف الحوافز على جميع موظّفي البلديات.

في جعبتنا تواريخ ومستندات تقارب السنة و3 أشهر، من تاريخ 4/9/2014 عندما رفع صاحبنا رسالة تظلّم إلى ديوان الرقابة الإدارية والمالية يطالب بحقّه في الثلاث رتب، وأخبروه بأنّهم لا يتدخّلون مباشرة في هذا الأمر، ولكنّهم يجعلونها نصب العين ولا يتجاهلونها، وكذلك أرشدوه لكتابة رسالة إلى وزير البلديات السابق جمعة الكعبي.

قام الموظف المواطن بكتابة رسالة إلى وزير البلديات بتاريخ 21/9/2014م، ووقّع عليها سكرتير الوزير، ولكن لم تحرّك الأوراق ساكناً، ووضعت في الرف، فمن هذا الموظّف الذي سيتم التحرّك له؟! هو مسكين لا حول له ولا قوّة، من النّاس!

على العموم بعد أن تغيّرت الوزارة وتغيّر الوزير، تشجّع الموظّف وقام بكتابة رسالة أخرى يخاطب بها سعادتك، بتاريخ 29/9/2015، ولم تلبث سعادتك أن حوّلت الرسالة بتاريخ 3/10/2015 إلى إدارة الموارد البشرية، وقد قبعت الرسالة منذ تاريخ 4/10/2015 حتّى 27/10/2015 في هذه الإدارة ولا ندري السبب!

قام الموظّف المواطن بإرسال رسالة أخرى إلى جنابكم، يلتمس فيها وضع حد للتأخير الذي حصل في ادارة الموارد البشرية لمدّة لا تقل عن 23 يوماً، وبالفعل بعد الرسالة التي توجّهت إليك، قمت بتوجيه المعنيين حتى تتحرّك الرسالة إلى الإدارات الأخرى ليتم البت في موضوعه.

بعد ذلك يا سعادة الوزير، تحوّلت الرسالة من مكتب إلى مكتب ومن أخصائي الى أخصائي ومن رئيس إلى رئيس ومن مستشار، ولا ندري إن وصلت من وكيل إلى وكيل بعد، ولكننا ندري بأنّ هذا التعطيل من قبل أشخاص كُلّفوا ولم يُشرّفوا بالمنصب، ولم يأخذوا على عاتقهم حل معضلات الناس وهمومهم، فالرتب قد تكون بسيطة عند أحدهم ولكنّها عظيمة وتغيّر حياة المواطن البسيط، أليس كذلك يا سعادة الوزير؟!

مواطن ينتظر في حسرة 17 سنة! ورسالة تذهب ورسالة ترجع، واليوم نحن في تقشّف! من يُرجع حق هذا المواطن الموظّف وحق أي مواطن موظّف تم تأخير رتبه، مع العلم بأنّ التقرير السنوي لهذا الموظّف دوماً مشرّف، ونعلم بأنّ هناك حفنة غير قليلة من الموظّفين المخلصين من أبناء الوطن مازالت تخدم بالغالي والثمين من دون ثمن ولو معنوي للأسف الشديد!

الجدير بالذكر يا سعادة الوزير، من ملاحظات وتوصيات المسئول المباشر عن هذا الموظّف بأنّه يستحق أن يتم ترشيحه أخصائي أوّل، ولكن المضحك بأنّه يتم توظيف من هم خارج الوزارة وخارج الادارة المعنية ليأخذوا هذا الحق، أترضى سعادتك ما يحدث في وزارتك؟! المواطن صاحب الرسالة لا يعتقد بأنّك ترضى، والعلم عند الله.

ننتظر من سعادتك التحقيق في هذا الموضوع وفي مواضيع الموظّفين المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوّة، ولا يستطيعون الوصول إليك، فهم كما قلنا آنفا بعض من الناس، ولكنّهم أعطوا الوطن وخدموه، أليس من حقّهم الحصول على حقوقهم من دون هذه المذلّة وهذا العناء كلّه؟! فلقد صبروا صبر أيّوب وشكواهم لله. وللحديث بقيّة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 8:06 ص

      بلدية المحرق

      انا نفس المشكلة ياريت الصحفية تكتب قصتي لان سببت لي مرض نفسي و كآبه بشكل محد يتصوره و اللي معاي و حولي يعرفون قصتي ماخليت مسؤل ما كلمته و لا مدير عام ما دشيت عليه و حتى مدير الترقيات في الديوان و لكن مافي فايده فني اداري من ظ¢ظ ظ ظ¦ من ايام السوق المركزي الى الان ظ¢ظ ظ،ظ¥ حرام والله لا ترفيع من و لاشئ ياريت حتى لو الوزير مالنا الجديد بيعرف قصتي نبي يساعدنا مساعده فعليه موب بس حجّي و اوراق لأننا ضقنا ذرعا من التخبط الاداري و الواسطات و نحن نجتهد بشهادة الجميع حسبي الله ونعم الوكيل ياريت تتواصل معاي

    • زائر 21 | 6:46 ص

      ال الاخ المحرقي

      ال الاخ المحرقي اقول لك ترى الوزير عنده عادي البناء ف الممرات وما يقدر يتفوه بكلمة
      لان البيوت الجديدة وخاصة ف اسكان الهملة 90% بدون ممرات وخمسة بيوت قدام وخمسة وراها
      يعني 10 بيوت لاصقة ف بعضها ما فيها ممرات للطوارئ
      لا قدر الله لو احترق بيت البيوت كلها ف خطر
      مانقول اللا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 17 | 2:56 ص

      نعم هذه هي الحقيقه

      سوء الادارة خلق الفساد و من الفساد ما افسد على الناس حياتهم.
      نحن ايضا نعاني الكثير و لسنا لوحدنا. فتصوروا ان يجاز لمن هو على يمينك و على يسارك و لا يبعد عنك عما يقارب المائة متر لفتح محلات و لا يسمح لك بذلك و كأنك من المريخ و لا يحق لك ما يجاز لجيرانك!!!
      تفضلوا عندنا لتروا بأم اعينكم شارع 37 الذي لا يتجاوز طوله النصف كيلو متر من مدخل رويان بني جمره الجديده حيث اجيز لشماله و جنوبه و رفض طلب البقيه!!!
      تسائل لسعادة الوزير : كيف يكون ذلك مقنعا؟ و من هو الفذّ المنصف صاحب القرار؟؟

    • زائر 16 | 1:56 ص

      الى وزير البلديات والاشغال والتخطيط العمراني

      تعرف شنو المشكلة يا سعادة الوزير
      المشكلة ان مع التطور الجيد الذي تقوم ابه من ترميم المباني و الديكورات في جميع الاقسام والادارات الا ان وين الموظفين من هذا كله من تدريبهم وتحفيزهم واعطاء كل ذا حق حقة في الترقية والحوافز والذي ينعكس على المواطن والمقيم من جودة الخدمة والسرعة في انجاز المعاملات . ( الموظف المناسب في المكان المناسب لا للمحسوبيات )

    • زائر 15 | 1:26 ص

      هل التقشف بدء في سترة

      الكل متعجب في سترة ليش حديقة سترة وجميع الحدائق مهمولة بدون ماء ولا حارس وجميع الشوارع العامة والدوارات ونخيل مجمع سترة وماحولة اهمال لابعد الحدود ليش هذين بعيدين عن انضاركم لو شنو

    • زائر 14 | 1:18 ص

      ظلمت من قبل رئيس القسم

      اه بازمن لغبر
      انا اشكر الاخت الفاضلة على هذا المقال ... وانا اقرأ هذا المقال فشككت بنفسي بانني صاحب المقال لما وقع على من ظلم من قبل رئيس القسم مباشرة ، حيث انني حرمت من جميع الامتيازات والحوافز والدورات والترفيات ، والتهمبش، وقطع نوبات العمل ، والعمل الاضافي لفترة مايقارب 7 سنوات واكثر ... علما بأن المسولين المباشرين يشهدون بكغاءتي للعمل المناط بي ، كما أنه تم ترشيحي لااكثر من مرة الى الدرجة التاسعة ولكن ....
      اختي الفاضلة بأمكانك الرجوع الى المسؤولين للتاكد متى مااردت ذلك .

    • زائر 13 | 1:15 ص

      هذه هي العدالة التي تكلّم عنها الاستاذ يعقوب في عموده اليوم

      نعم هذا جزء من عدالتهم

    • زائر 10 | 12:42 ص

      وزارة التربية

      تغير المسمى لي منذ العام 2011 دون اعطائي الدرجة ، والى الان في الانتظار
      إدارة الموارد المالية - وزارة التربية

    • زائر 8 | 12:17 ص

      شارع سند الداخلي

      لي متى والشاحنات تسبحنا غبار وحفر في الشارع!! وحتى ليتات مافي! شارع سند الداخلي من لفة زيبارت من على الهاي وي لين ماتوصل الشارع الداخلي!!! لي متى الشاحنات تتكدس هناك وتسبب غبار رهيب!! والحفر اللي في الشارع. وبالليل ظلام! معقولة حتى ليت واحد مافيهة!

    • زائر 7 | 12:16 ص

      اضيف رسالتي

      حتي الذين ينفذون مشاريع للوزارة تتأخر مدفوعاتهم خلافا لاوامر صريحة من القيادة السياسية لأعوام و ليس لأشهر. سأعرض قضيتي بالمستندات و التواريخ قريبا جدا.

    • زائر 5 | 10:26 م

      تعطيل مصالح

      في بلدية البديع الشمالية،يتم تعطيل مصالح المواطنين من قبل موظفين تعمدا.

    • زائر 4 | 10:24 م

      تخبط في البلدية

      مخطط خلف سينما سار مكون من 25 قطعة ارض، يسمح للبعض ببناء بتصنيف سكني أ، بينما يمنع اخرون من البناء بحجة حدائقي، علما بان مساحة الاراضي 350 متر، اين الانصاف?!!!

    • زائر 3 | 10:08 م

      بارك الله فيك يا بنت الشروقي .. خافوا الله في عيال الديرة .. محرقي

      يا وزير البلديات والأشغال والتخطيط العمراني صحصح معانا مشاكلكم مالها نهاية عنبوكم عفستوا الديرة وتظلمون الموظفين وما تبون احد يكلمكم ، ما قول الا روح سنع وزارتك مناطق سكنية حولتوها الى مناطق تجارية بشخطة قلم من يعوض الناس ، وروح طالع الوحدات السكنية بالبسيتين يبنون بدون تصريح حتى الممرات يبنون فيها وين المراقبة وماذا سوف تقول عند الحريق كانوا المفتشين نايمين .

    • زائر 9 زائر 3 | 12:31 ص

      معني الفساد

      الفساد لا بعني فقط سرقة الأموال العامة. بل يعني: توظيف جهلة. إعطاء الصلاحية لغير اكفاء. موت الضمير الإنساني. فقدان الغيرة علي النفس و الدين و الوطن. اعتبار الناس سلعة يباعون او سلم يترفهون عليه بهضم حقوقه. مع الاسف هذا متوفر في كل الوزارات الخدمية.

    • زائر 2 | 9:27 م

      ااااااااااه يامريم.

      فريد شوق يقول فى افلامه دائما (ياما فى السجن مظاليم) وانا اقول يامريم ياما ف الوزارات والشركات عشرات وربما مأت المظلومين وخصوصا هذه السنوات القليله . فا الله المستعان .

    • زائر 1 | 8:46 م

      سعادة الوزير يحاول...؟

      ولكن موظفيه كسالى وهو ليس مسؤلا عن كسلهم وقلة درايتهم بالذكاء الوجداني..والله يكون في عون الموظف المسكين..

اقرأ ايضاً