العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ

السعودية: الانتخابات البلدية.. إعلان النتائج اليوم وحظوظ المرأة «ضعيفة»

السعودية: الانتخابات البلدية.. إعلان النتائج اليوم وحظوظ المرأة «ضعيفة» 

تحديث: 12 مايو 2017

صوت السعوديون أمس في ثالث انتخابات للمجالس البلدية، تشارك فيها المرأة للمرة الأولى مرشحة وناخبة، وسجلت المراكز الانتخابية ارتفاعاً في عدد الناخبين مقارنة في الدورة الثانية، وخصوصاً بعد خفض سن الانتخاب من 21 إلى 18 سنة، ودخول المرأة التصويت، على رغم أن المؤشرات الأولية تشير إلى ضعف حظوظها في الفوز بمقاعد في المجالس ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" السعودية اليوم الأحد (13 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وفتحت المراكز الانتخابية أبوابها في الثامنة صباحاً، واستمرت عملية التصويت حتى الخامسة مساء، وعلى رغم أن بعض المراكز الانتخابية سجلت فيها «مخالفات» ضد بعض المرشحين، إلا أن غالبية المراكز خلت من مخالفات تؤدي إلى تعطيل العملية الانتخابية. وجرت عمليات بشكل منظم وفق إجراءات محددة يتم من خلالها معرفة الفائزين بالمقاعد المراد ملؤها بالانتخاب، وبدأت فور الانتهاء من إغلاق صناديق الاقتراع عملية فرز وعد الأصوات في مراكز الانتخاب نفسها من لجان الانتخاب والفرز.

وذكرت مصادر لـ«الحياة»، أنه بعد انتهاء عملية الفرز سيتم إعلان قائمة الفائزين بعضوية المجالس البلدية وعدد الأصوات التي حصل عليها كل واحد منهم، وبإعلان النتائج الذي سيتم اليوم، تكون العملية الانتخابية انتهت ولا يبقى منها إلا ما تفرزه من طعون أو اعتراضات إن وجدت، وما تتطلبه تسمية أعضاء المجالس البلدية من إجراءات تتم داخل مقر وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبالتنسيق مع جهات أخرى. وأشارت المصادر، إلى أنه يحق لكل ناخب أو مرشح التظلم أمام لجنة الطعون والتظلمات الانتخابية، وتتميز لجان الطعون والتظلمات الانتخابية باستقلاليتها التامة.

وتميزت هذه الدورة عن سابقتيها، في زيادة عدد أعضاء المجالس، إذ أعطت المادة الـ12 من النظام الجديد لوزير الشؤون البلدية والقروية صلاحية تحديد عدد أعضاء المجالس البلدية «وفقاً لفئات البلديات» على أن لا يزيد عدد أعضاء المجلس البلدي على 30 عضواً يختار ثلثاهم بالانتخاب ويعين الثلث الآخر بقرار من الوزير. وتم تحديد عدد أعضاء المجالس البلدية وفقاً لفئات الأمانات والبلديات على أن يكون إجمالي عدد أعضاء المجالس البلدية في الأمانات الخمس الكبرى: الرياض، والعاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، والمنطقة الشرقية، 30 عضواً.

في حين يكون عدد أعضاء أمانات محافظتي الطائف، والأحساء 24 عضواً، أما أمانات مناطق «القصيم، وعسير، وحائل، وتبوك، وجازان، والباحة، ونجران، والجوف، والحدود الشمالية» فيبلغ عدد أعضاء المجالس فيها 21 عضواً، وحدد القرار أعضاء مجالس البلديات ذات الفئة «أ» بـ18 عضواً وتشمل: خميس مشيط، وحفر الباطن، والقطيف، والخرج، وعنيزة، وينبع. أما البلديات ذات الفئة «ب» فحدد القرار عدد أعضائها بـ15 عضواً، والبلديات ذات الفئة «ج» بـ12 عضواً، والبلديات ذات الفئة «د» و«هـ» بتسعة أعضاء، وكل مجلس من هذه المجالس بحسب فئة الأمانة أو البلدية، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وتعيين الثلث الآخر. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً